الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشوفان.. خبيرة تغذية تكشف تأثيره على مستوى الكوليسترول في الدم

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 12:53 ص
فوائد الشوفان
فوائد الشوفان


فوائد الشوفان.. يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن هذا الموضوع، وخصوصا الذين يتبعون حمية غذائية أو نظاما غذائيا، إما لخسارة الوزن، وإما لأسباب صحية أخرى.

فـ الشوفان، وهو نبات عشبي يشبه القمح أو الشعير، وتكون بذوره متوسطة الحجم، يعد واحدا من الحبوب الكاملة المعروفة بغناها بالكثير من الفوائد، وهو ذات قيمة غذائية كبيرة، تجعله خيارا صحيا للكثير من الناس.

فوائد الشوفان

وفي معرض حديثها عن فوائد الشوفان، قالت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة فاسيليسا بونوماريوفا، إن تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم يتطلب زيادة كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي اليومي إلى 30 جراما، وفق ما أفادت به صحيفة إزفيستيا.

وأوضحت أن الألياف الغذائية تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعمل على دعم وظائف الأمعاء، كما أنها تسهم بدرجة كبيرة في تخليص الجسم من السموم عن طريق الكبد.

وأشارت إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، يمكن أن يكون متعلقا بتسمم الكبد، لأن هذه المادة الدهنية يتخلص منها الجسم عن طريق الكبد.

وقالت الخبيرة الروسية إنه بالرغم من أن الشعير والأرز البني والبروكلي والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن غنية بالألياف الغذائية، إلا أنها تنصح دائما بتناول الشوفان من أجل تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

لماذا الشوفان؟

وأوضحت خبيرة التغذية الروسية أن السر وراء كون الشوفان مفضلا لديها، هو أنه إلى جاني فوائده في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، فإنه يحتوي أيضا على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف المهمة للجسم.

ولفتت الخبيرة الروسية إلى أن تناول تناول 60 جراما من الشوفان في اليوم الواحد يكفي لتخفيض مستوى البروتين الدهني المنخفض الكثافة المعروف بـ الكوليسترول الضار، ودهون الدم، لأنها تحتوي على بيتا جلوكان، مؤكدة أنه كلما كان مستوى معالجة حبوب الشوفان منخفضا، كلما تكون نسبة بيتا جلوكان فيها أعلى.