الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى السمنة معرضون للإصابة بـ 9 أمراض خطيرة.. وتحذير من العادات الغذائية

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 01:32 م
السمنة
السمنة


قالت الدكتورة بسمة يسري، أخصائية التغذية العلاجية، إن السمنة تعتبر أم الأمراض في جسم الإنسان، ومعدلات السمنة لدى البالغين في مصر مرتفعة وتصل إلى 39.8% من المصريين، أي أن مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م2، وتعتبر أكثر انتشارا بين النساء، بنسبة 49.5%، مقابل 29.5% عند الرجال، حسب دراسة حكومية.

مرضى السمنة معرضون للإصابة بـ 9 أمراض

وأوضحت الدكتورة بسمة يسري، أن المصابين بالسمنة معرضون للإصابة بتسعة أمراض خطيرة هي السكر والقلب والضغط والكبد الدهني، والسكتة الدماغية وانقطاع النفس أثناء النوم، أمراض المرارة وأمراض جنسية والسرطان.

وشددت على ضرورة أن يقوم من لديهم وزن زائد بمراجعة الطبيب فورا، وعليهم فقدان الوزن، وزيادة النشاط البدني، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وكذلك اتباع حمية غذائية مناسبة، حتى يتفادوا مضاعفات السمنة.

كما أكدت على ضرورة إجراء حملات توعية بخطورة السمنة، من أجل الإقلاع عن العادات ومواجهة الثقافات الغذائية الخاطئة في المجتمع، لافتة إلى أن هناك ثقافة غذائية خاطئة عن أن الوزن الزائد صحة، أو الطفل السمين صحته جيدة. 

وأشارت إلى ضرورة توعية أطفال المدارس عبر حصص دراسية لرفع الوعي الغذائي لهم، وبالتالي يخرج أجيال قوية قادرة على البناء، مؤكدة أن التغذية الصحيحة لها دور كبير في بناء ذكاء الأطفال، وهذا ما ينطبق على المقولة القديمة "العقل السليم فى الجسم السليم".

ونوهت على ضرورة محو الأمية الغذائية في مصر، ليتغير النمط الغذائي من سيئ إلى صحي، عبر اختيار تناول غذاء صحى مفيد، لافتة إلى أن تناول غذاء صحى ليس له علاقة بالحالة الاقتصادية للأسر.