الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لفقدان الوزن خلال الرضاعة.. تعرفي عليها

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 12:00 ص
فقدان الوزن للمرضعة
فقدان الوزن للمرضعة


تسعى الكثير من النساء إلى فقدان الوزن خلال فترة الرضاعة، ولكن البعض يواجه صعوبة بسبب تناول الكثير من الطعام لزيادة الحليب للرضيع، وفيما يلي توضح الدكتورة نادين الصميلي، أخصائية تغذية، بعض النصائح لخسارة الوزن خلال الإرضاع.

نصائح لخسارة الوزن خلال الإرضاع:

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية

ذكرت الدكتورة نادين الصميلي، أن الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق 500 سعر حرارية، ولذلك إذا شعرتِ بأنك جاهزة في بدء عملية خسارة الوزن ما بعد الولادة فمن الممكن أخذ أقل من 500 سعر حرارية ( 300-500)) يؤدي ذلك إلى خسارة الوزن لأنك تقللي ما يقارب من 150 إلى 200 سعر حرارية عن احتياجات الرضاعة، وهذا لن يؤثر على الرضاعة بالجسم ولا الوصول إلى العناصر الغذائية بالجسم حال اتباع نظام غذائي متوازن من قبل أخصائية التغذية مما يسمح بخسارة نص إلى 2 كجم دون أن يؤثر ذلك على الرضاعة. 

أثبتت الأبحاث العالمية أن خسارة نصف إلى 2  كيلو خلال شهر لن يؤثر ذلك على كمية الحليب التي ينتجها الجسم، وفي نفس الوقت سوف يساعد ذلك على خسارة الوزن.

اتباع قاعدة الـ 80-20

وأوضحت الدكتور نادين الصميلي، أن قاعدة الـ 80- 20 من أبرز القواعد التي قد تساعد المرضعة على خسارة الوزن، والمقصود بها استغلال 80% من وقتك وحياتك لإتباع نظام غذائي صحي، وذلك عن طريق تناول الطعام في المنزل والاعتماد على الخضروات والفواكه والدهون الصحية والبروتينات والسلطة مما يساعد على خسارة الوزن وتأمين كل المغذيات التي يحتاجها الجسم، اما باقي 20% من حياتك فيجب للإنسان أن يسمح لنفسه بتناول ما يحب سواء كانت حلويات أو بسكويت، وذلك لن يؤثر على خسارة الوزن.

تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة

وتنصح نادين الصميلي، المرضعة بتجنب الوقوع في فخ الوجبات الخفيفة المصنعة التي يعتقد البعض أنها تساعد في زيادة حليب الإرضاع حيث يوجد في بعض المحلات وجبات خفيفة لزيادة لبن المرضعة والحقيقة أن ليس لها أي فائدة فهي تزيد الوزن فقط، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

ممارسة الرياضة

وأكدت نادين الصميلي، على ضرورة ممارسة الرياضة للمرضعة سواء كانت تمارين في المنزل أو الذهاب إلى النادي لأنها تساعد في خسارة الوزن دون الحرمان من تناول الطعام.