الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالة واحدة يلزم فيها تكرار تطعيم الـ 9 أشهر للأطفال.. تعرف عليها

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 10:45 م
تطعيم 9 أشهر
تطعيم 9 أشهر


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تطعيم 9 أشهر للأطفال موضحًا أنه من التطعيمات الخفيفة لأن الطفل لا يأخذ فيها حقنا، ولكن يأخذ فيها لقاحا في الفم ضد شلل الأطفال وجرعة فيتامين.

 لقاح الفم 

وأوضح محمد دسوقي، أن لقاح الفم للتطعيم يكون ضد مرض شلل الأطفال في الفم مؤكدا على ضرورة عدم إرضاع الطفل قبل التطعيم بنصف ساعة أو ساعة لتجنب تقيوء الطفل بالإضافة إلى عدم إرضاع الطفل إلا بعد الحصول على التطعيم بنصف ساعة أو أكثر  لنفس السبب.

تطعيم شلل الأطفال

جرعة فيتامين أ

وذكر أخصائي طب الأطفال، أنه من الضروري للطفل الحصول على جرعة فيتامين أ بمجرد إتمامه 9 أشهر، وتكون الجرعة مكونة من كبسولتين كل واحدة منها عبارة عن كبسولة زيتية صغيرة الحجم تفرغ في فم الطفل، ويجب الحرص على حصول الطفل على الكبسولتين، وتكرر مرة أخرى عند عمر سنة ونصف. 

في بعض الأحيان لا تتوافر جرعات الفيتامين في الوحدة الصحية، وفي هذه الحالة يلزم شرائه من الخارج وتعُرف بكبسولات A-VITON يمكن الحصول عليها من الصيدليات بسهولة، واتباع نفس طريقة الوحدة الصحية في إعطاؤه للطفل حيث تفرغ في الفم.

فائدة فيتامين أ

وأكد أخصائي طب الأطفال، أن هناك فوائد عديدة لـ فيتامين أ في الجرعتين لأنها تساعد على:

  • تقوية جهاز المناعة عند الطفل.
  • تقوية الأجهزة المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي.
  • تقلل من حدوث نزلات البرد والتهاب. الجهاز التنفسي العلوي والسفلي سواء النزلات الشعبية أو الالتهاب الرئوي.
  • تحمي الطفل من الكثير من الأمراض الأخرى.

ولذلك من الضروري عند حصول الطفل على تطعيم الـ 9 أشهر وهي نقاط شلل الأطفال، التأكد من أن الطفل حصل على الكبسولتين الخاصتين بفيتامين أ وكذلك عند عمر سنة ونصف، مؤكدا على إمكانية الحصول عليهما بسهولة من الصيدلية حال عدم توافرهما في الوحدة الصحية.

حالة واحدة يلزم فيها تكرار التطعيم

غالبًا ما يتقيأ الأطفال بعد التطعيم مما يجعل الأمهات ترغب في التأكد من أن الطفل استفاد من التطعيم، وحول ذلك أكد الدكتور محمد دسوقي، أنه إذا تقيأ الطفل بعد مرور نصف ساعة من التطعيم يمكن التأكد من أن الطفل استفاد من الجرعة وليس هناك داعٍ لتكرارها، أما إذا تقيأ الطفل قبل مرور نصف ساعة يلزم العودة للوحدة الصحية وتكرار التطعيم مرة أخرى.