الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روشتة علاجية لـ النزلات المعوية عند الأطفال.. تطعيم الروتا مهم

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 09:00 م
النزلات المعوية عند
النزلات المعوية عند الأطفال


النزلات المعوية عند الأطفال، تنزعج الأم عند إصابة طفلها بأعراض مثل الإسهال والترجيع، وتشك أن الطفل يعاني من نزلات معوية، لذا يجب الفحص واتباع روشته علاجية لحين الكشف والعلاج الصحيح.

ويوفر موقع «صحة 24»، في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول النزلات المعوية عند الأطفال، التي يزيد انتشارها مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، مع الروشتة العلاجية المناسبة إذ إن تطعيم الروتا مهم للطفل، ويجب الحرص على تناول الجرعة المقررة.

قالت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن النزلات المعوية عند الأطفال منتشرة جدًّا وشديدة، هذه الفترة، نتيجة ارتفاع حرارة الطقس، كاشفة عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر النزلة المعوية عند الأطفال، والروشتة العلاجية المناسبة للطفل.

نصائح للتخلص من النزلات المعوية عند الأطفال

ونصحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بالبعد تماما عن الأكل من خارج المنزل، والشيبسي المحتوي على المواد الحافظة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة التي تعرض الطفل للمخاطر.

وطلبت بضرورة الالتزام بغسل اليدين جيدا تحت المياه الجارية وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة وهذا بعد التاكد من غسلها جيدا.

ولفتت إلى أنه يجب تحضير «الانش بوكس» بداخل وجبات صحية للطفل عند الذهاب للنوادي وغسل اليدين قبل تناول الأطعمة الصحية، محذرة من عدم ذهاب الطفل للحضانة إذا كان يعاني من الاسهال ويفضل المكوث في المنزل مدة قدرها 48 ساعة من آخر مرة إسهال، مع سؤال الطبيب قبل نزول الطفل حمام السباحة لاتباع الاجراءات الوقائية المناسبة.

وأكدت الدكتورة يمنى شاهين على ضرورة إعطاء الطفل تطعيم الروتا، قائلة هو تطعيم مهم جدا ويجب الحرص على تقديمه للطفل من عمر 6 أسابيع.

روشتة علاجية لـ النزلات المعوية عند الأطفال

ووفقا للروشتة العلاجية، قالت إن أول وأهم خطوتين للعلاج، هما العمل على إيقاف الترجيع المتكرر عند الأطفال، ووضع لصقة ondalenz تحت اللسان جرعتها تتم حسب العمر.

ونصحت بضرورة إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف سواء الأكياس يتم تحليلها في 200 سم ماء مغلي مسبقا أو العبوات الجاهزة مثل pedialyte، وبعدها يتم الكشف على الطفل لأن كل حالة يكون لهاعلاج مختلف.