الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر النتوءات على الأظافر.. قد تكون علامة على مرض الكلى أو السكري

الخميس 10/أغسطس/2023 - 09:00 ص
الأظافر
الأظافر


يشير العديد من الأطباء إلى أن النتوءات العميقة على الأظافر يمكن أن تكون علامة على مرض الكلى القاتل أو مرض السكري، كما تشير الخدوش الكبيرة الممتدة على طول الظفر إلى مشاكل صحية.

علامات على الأظافر تكشف عن أمراض خطيرة

من المحتمل أن تكون معظم التغييرات التي تطرأ على الأظافر نتيجة لنقص المغذيات، لكن الدكتور روس بيري، أخصائي الأمراض الجلدية، قال إنه يجب الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من نتوءات عميقة وتغير في لون الأظافر.

كما أضاف بحسب صحيفة ديلي ستار: النتوءات الشديدة والعميقة وإن كانت نادرة يمكن أن تكون من أعراض حالة طبية خطيرة مثل أمراض الكلى وستحتاج إلى فحوصات طبية لتحديد السبب، لافتا إلى أن مرض السكري قد يكون أيضًا السبب الصحي الكامن وراء ذلك.

تتسبب هذه الحالة في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير لأن الجسم ينتج القليل جدًا من هرمون الإنسولين، كما يمكن أن يسبب مشاكل في العينين والقدمين، وكذلك يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أعراض الإصابة بمرض السكري

وتشمل الأعراض الأخرى التبول أكثر من المعتاد، والشعور بالعطش والتعب طوال الوقت، وفقدان الوزن دون محاولة  والقلاع المتكرر وعدم وضوح الرؤية.

وبشكل عام من المرجح أن تكون نتوءات الأظافر نتيجة لنقص فيتامين أ أو البروتين أو الكالسيوم.

وقال الدكتور بيري إنه يمكن أيضًا أن يكون سببها الجفاف أو حالة الجلد، مشيرا إلى أن النقص الحاد في الحديد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور نتوءات وتغيرات أخرى في الأظافر، كما يمكن أن يتسبب نقص المعادن، خاصةً الزنك أو الكالسيوم، في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

 

يمكن للأطباء التحقق من أوجه القصور من خلال فحص الدم إذا اشتبهوا في الإصابة بأحد الأمراض.

كما يمكن أن تكون العلامات البيضاء، المعروفة طبيًا باسم ابيضاض الدم، ناتجة عن تفاعل تحسسي، على سبيل المثال لطلاء الأظافر أو اللمعان أو مقوي أو مزيل طلاء الأظافر، كما يمكن أن تكون العلامات الموجودة على أظافرك أيضًا علامات مبكرة لعدوى فطرية تسمى فطار الأظافر الأبيض السطحي، والتي يمكن أن تنتشر إلى فراش الظفر وتجعل الأظافر تبدو متقشرة.