السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من مستويات السكر الطبيعية بالدم: قد تشكل خطر الإصابة بالنوبات القلبية

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 05:00 ص
مستوى السكر في الدم
مستوى السكر في الدم


توصلت دراسة إلى أن مستويات السكر في الدم الطبيعية يمكن أن تشكل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، إذ إنه عند تناول الطعام يساعد هرمون الأنسولين في نقل السكريات في مجرى الدم إلى خلايا الجسم، إذ يمكن استخدامه للحصول على الطاقة.

تحذير من مستويات السكر الطبيعية في الدم

وفي حالة لم يكن هناك ما يكفي من الأنسولين، أو إذا كان لا يعمل بشكل صحيح (كما هو الحال في مرض السكري )، فإن السكر يبقى في مجرى الدم، ويؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى تلف الأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية وأمراض الكلى ومرض العين السكري.

والأشخاص المصابون بمرض السكري، الذين يضطرون إلى العمل بجدية أكبر للحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم، هم أكثر عرضة للإصابة بعدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك تلك التي تؤثر على القلب.

أضافت الدراسة الجديدة المزيد من الأدلة على ذلك، بينما حذرت أيضًا من أن أولئك الذين هم على أعتاب الإصابة بمرض السكري معرضون أيضًا للخطر.

نُشرت الدراسة في The Lancet Regional Health، وقام بتحليل بيانات البنك الحيوي في بريطانية من 427،435 شخصًا بريطانيًا بمستويات مختلفة من السكر في الدم.

وتظهر النتائج أن الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم فرصة متزايدة بنسبة 30 إلى 50 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) حتى عندما تكون هذه المستويات أقل من عتبة مرض السكري.

كما اكتشفوا أيضًا دليلًا على أنه بالنسبة لمستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، كانت حالة انخفاض كلما كان ذلك أفضل في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية، والتي تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كريستوفر رنتش، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: ما اكتشفناه هو أن هذه المخاطر لا تقتصر فقط على الأشخاص المصابين بداء السكري، بل يتأثر أيضًا الرجال والنساء المصابون بمقدمات السكري بشكل كبير.

وأضاف: كشف فريقنا أيضًا عن أدلة دامغة على أنه ضمن نطاق السكر في الدم الطبيعي، يبدو أن المستوى المنخفض أفضل للحماية من أمراض القلب.