الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض السكر عند الأطفال.. طبيبة توضح حقيقة الشفاء منه

الخميس 27/يوليو/2023 - 10:00 م
السكر عند الأطفال
السكر عند الأطفال


السكر عند الأطفال، هو حالة مرضية، يتوقف الجسم فيها عن إنتاج الأنسولين، إذ إن الطفل يحتاج للأنسولين للبقاء وبصحة أفضل، حيث إن السكر من النوع الأول يعتمد بشكل كبير على الأنسولين، ولكن الأهل يتعرضون لمتاعب ويشعرون بقلق تجاه الطفل المصاب بالسكر، حيث يرغبون في أن يشفى الطفل سريعا، ولكن لا يجب الخوف من الأنسولين فيجب متابعة الطبيب لكي يستمر الطفل على تناول الجرعات بشكل مناسب لكي لا يشعر الطفل بالخوف.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل الإجابة عن سؤال مفاده «ما حقيقة الشفاء من السكر عند الأطفال، هل يشفى الطفل من مرض السكر أم لا؟»

مرض السكر عند الأطفال

وأكدت الدكتورة شيماء محي الدين ماجد، استشاري طب الأطفال، واستشاري دولي رضاعة طبيعية، وأخصائي تغذية علاجية أطفال، أن الشفاء من النوع الأول أمر صعب حيث يعتمد على الأنسولين ويلازم الطفل طوال حياته في هذه الحالة لا يمكن الشفاء منه ولكن يجب إعطاء جرعات الأنسولين المناسبة.

وأضافت استشاري طب الأطفال، أن الشفاء من السكر من النوع الثاني يحدث نتيجة السمنة وسوء التغذية، وفي هذه الحالة يسهل علاج الطفل في حالة معرفة الأعراض وتخطي مرحلة الخطورة، حيث يجب خفض وزن الطفل؛ لكي لا يدخل في مضاعفات مرض السكر.

وأوضحت الدكتورة شيماء محي الدين ماجد أن الطفل في مرحلة ما قبل السكر يعالج من غير تناول أدوية، حيث يجب متابعة صحة الطفل ووزنه والحفاظ على نظامه الغذائي لحمايته من المخاطر.

نصائح مهمة للطفل المصاب بالسكر

وهناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها للطفل المصاب بالسكر، حيث يجب عدم جعل الطفل ينفعل ويغضب وخاصة مع الطفل المصاب بالسكر من النوع الأول، ويجب توجيه الأوامر له بطريقة مهذبة يتفهمها دون الجدل والعصبية عليه لكي لا يتضاعف خطر إصابته.

على الأمهات إعطاء الطفل الأنسولين في حالة إصابته بالنوع الأول وفي حالة الإصابة بالنوع الثاني فيجب اتباع الإرشادات الوقائية للحماية سريعا من المخاطر، بجانب الحرص على إعطاء جرعات الأنسولين للطفل بانتظام، وقياس السكر في المنزل بشكل منتظم.