الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح للسيطرة على مستوى السكر في الدم

الخميس 10/أغسطس/2023 - 10:43 م
ارتفاع السكر في الدم
ارتفاع السكر في الدم


ينصح مرضى السكر في الدم بضرورة منع التغيرات الكبيرة في مستوى السكر في الدم، والحفاظ على مستوى السكر عند مستوى محددة، بحيث تصبح نسبة الأنسولين منضبطة وكافية بالجسم.

نصائح للسيطرة السكر في الدم

وبدوره قدم خبير التغذية جيس هيلارد، بحسب صحيفة The Sun، بعض الإرشادات للحفاظ لمنع التغيرات الكبيرة في مستويات السكر في الدم، في الأتي:

1. لا تفوت وجبات الطعام:

قال جيس، إنه من الضروري تناول الطعام في أوقات الوجبات الرئيسية للحفاظ على ثبات مستويات الطاقة، لافتا إلى أنه من خلال عدم تناول الطعام في أوقات الوجبات الرئيسية، سيجد المريض صعوبة في تثبيت مستويات السكر في الدم مما يشعر بالجوع.

2. تناول وجبات خفيفة:

ونصحت جيس أن يحمل مريض السكر وجبات خفيفة في جميع الأوقات، لأنه قد يعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم، موضحا أن تناول وجبات خفيفة صحية في جميع الأوقات هو المفتاح لمنع الوصول إلى نقطة الجوع والشعور بالدوار.

3. التمرين:

يساعد التمرين على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الخلاي لهرمون الأنسولين، وفقًا لتقارير Healthline.

وينصح لتجنب التعرض لنوبات الدوار أو الشعور بالإغماء بعد التمرين، التأكد من تناول وجبة خفيفة أو وجبة غنية بالكربوهيدرات بعد وقت قصير من الانتهاء.

4. النوم بانتظام:

وقال خبير التغذية إن قلة النوم الروتيني يمكن أن يكون لها تأثير على مستويات السكر في الدم، وحتى ليلة واحدة من الحرمان من النوم يمكن أن يزيد من مقاومة الأنسولين، مما قد يؤثر على نسبة السكر في الدم.

نصح بضرورة السماح بساعة واحدة على الأقل قبل النوم للاسترخاء.

5. ابق رطبًا:

وأوضح  جيس هيلارد أن الكثير من الناس يتجاهلون أهمية شرب كمية كافية من الماء (ثمانية أكواب على الأقل يوميًا) عندما يتعلق الأمر بإدارة مستويات السكر في الدم، مضيفا أن الترطيب الكافي لا يدعم فقط - بل يقلل أيضًا من نسبة السكر في الدم.

وتابع: هذا لأن الماء لا يمنع فقط الجفاف، والذي يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم بسبب ارتفاع تركيز الجلوكوز في مجرى الدم، ولكنه يساعد أيضًا في التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

 

 

6. مراقبة تناول الكربوهيدرات والسكر:

تتحلل الكربوهيدرات وسكريات عند تناولها هم السبب الرئيسي لارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تكون آمنة وفعالة في مساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إدارة أوزانهم ومستويات السكر في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب على المدى القصير.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري، لا يحتاجون بالضرورة إلى حساب الكربوهيدرات، لكن تجدر الإشارة إلى أن كل وجبة يجب أن تتكون من البروتين والدهون والكربوهيدرات.

7. تناول المزيد من الألياف:

يمكن أن تساعد الألياف في التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم لأنها تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، والألياف القابلة للذوبان بما في ذلك الشوفان والمكسرات والبقوليات والتفاح والعنب البري والخضروات مفيدة بشكل خاص، وتشير الدلائل إلى أن الألياف الغذائية يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.