الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع السكر في الدم.. نصائح مهمة لتفادي مخاطر وجبة الغداء

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 02:20 م
قياس السكر
قياس السكر


هناك مجموعة من النصائح المهمة لتفادي مخاطر عادات الغذاء السيئة، وخاصة وقت تناول وجبة الغداء، فالعادات الخاطئة يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفقا لما كشفه موقع تايمز أوف اينديا، بسبب الأخطاء التي تؤثر على المرضى سلبا وتسبب لهم مشاكل وتؤدي لارتفاع في نسبة السكر.

وقت الغداء مهم

يجب تحديد وقت الغداء فلا يكون متأخرا في الليل أو في الصباح، ويكون بعد وجبة الإفطار ولا يمكن تناول الغداء على معدة فارغة، نظرًا لأنها تعتبر أكبر وجبة في اليوم وتكون مشبعة وعناصرها عديدة، وفي حالة تناولها بشكل خاطئ يجعل الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السكري. 

لا يجب تفويت وجبة الإفطار

لايجب تفويت وجبة الإفطار والانتقال لوجبة الغداء مباشرة، نظرًا لأن هذا يسبب تقلبات كبيرة في مستوى السكر في الدم، خاصة عند تناول الغداء في وقت متأخر من بعد الظهر. 

وذكر الموقع الهندي أن تناول الفطور، يعتبر أول شيء في الصباح، حيث يمكن أن يحافظ على مستوى السكر في الدم، على أن بدء اليوم بوجبة جيدة وصحية يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأي مضاعفات ناجمة عنه.

لا تملأ معدتك وقت تناول الغداء

ملء المعدة خلال وقت الغداء وعدم الاهتمام بكمية الأطعمة المتناولة، هذه عادة غذائية أخرى غير صحية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا يجب التخطيط لوجبتك مع القيام بتضمين كل شيء من الكربوهيدرات إلى البروتين والدهون في النظام الغذائي، وتأكد من اتباع نظام غذائي متوازن خلال وقت الغداء.

تناول الأطعمة الطبيعية أفضل من المصنعة

وحسب الموقع الهندي، تبين أن الأطعمة المعلبة الجاهزة ضارة جدا غير الأطعمة الطبيعية، حيث يمكن لهذه الأطعمة المعلبة أن تبقيك ممتلئًا لفترة طويلة، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجسم، من حيث استخدام الكثير من الملح، مما يحسن من نكهة الطعام، واستخدام المواد الحافظة لزيادة العمر الافتراضي للطعام يساهم في اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

احذر من تناول مشروبات غازية قبل الغداء 

من الممارسات الشائعة هذه الأيام تناول زجاجة أو علبة من المشروبات الغازية والمحلاة والمنكهة مع الوجبات، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن هذه سعرات حرارية فارغة وليس لها قيمة غذائية، فضلا عن أنها تقلل من آلام الجوع وتمنعك من تناول الأطعمة المغذية التي كان من الممكن أن تتناولها فيما بعد.

الأعراض المبكرة لارتفاع نسبة السكر في الدم

  • كثرة التبول والعطش الشديد.
  • تشوش في الرؤية وضعف وتعب وخمول.

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم (شائعة)

  • رائحة فم كريهة
  • ألم في منطقة البطن
  • قيء وغثيان
  • ضيق في التنفس
  • تشوش في الرؤية
  • فقدان في الوعي