الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشروبات الغازية وسرطان الكبد.. هل هناك علاقة بينهما؟

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 08:00 ص
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية


كثير من الناس يتناولون المشروبات الغازية والصودا السكرية التي تحتوي على المحليات الاصطناعية بشكل يومي، وهو خطأ شائع يحذر منه الأطباء وتثبت الدراسات مدى خطورته على جسم الإنسان.

فبالرغم من أن الكثيرين يتناولون كميات كبيرة من الصودا السكرية والمشروبات الغازية يوميا، إلا أن دراسة أثبتت إنه حتى مع تناول كميات منخفضة لا تزيد على واحدة فقط يوميا، فإن الإنسان يتعرض لخطر الإصابة بواحد من أخطر أنواع السرطانات.

المشروبات الغازية وسرطان الكبد

تفاصيل الدراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، التي ذكرت أن النتائج خلصت إلى أن تناول علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية أو الصودا السكرية يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85%.

وأشارت الدراسة إلى أن السيدات اللائي يشربن عبوة واحدة فقط من المشروبات الغازية يوميا أكثر عرضة للإصابة بـ سرطان الكبد.

الدراسة التي أجراها فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، شملت مجموعة مؤلفة من نحو 100 ألف سيدة أمريكية تتخطى أعمارهم 50 عاما، وتمت متابعتهن لأكثر من 20 عاما.

النتائج أثبتت أن السيدات اللائي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم الواحد كن أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بـ سرطان الكبد في ذلك الوقت، مقارنة بأولئك اللائ تناولن أقل من واحدة في الأسبوع.

وكانت السيدات اللائي يشربن المشروبات الغازية يوميا أكثر عرضة للوفاة بـ أمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة بمن يشربن 3 مرات أو أقل في الشهر.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الخطر الإجمالي للوفاة لا يزال منخفضًا للغاية، إذ تم تسجيل 150 حالة وفاة فقط من المرض خلال التجربة.

وغالبا ما تكون المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر عالية في السعرات الحرارية وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، والتي تعد في حد ذاتها عامل خطر للإصابة بـ السرطان وأمراض الكبد.

ويمكن أن يؤدي الإفراغ الهائل من السكر أيضا إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

تتبعت الدراسة 98 ألفا و786 سيدة بعد سن اليأس، تتراوح أعمارهن بين 50 و79 سنة، التحقن بمبادرة صحة المرأة من العام 1993 إلى العام 1998 في 40 مركزا إكلينيكيا في الولايات المتحدة، وتمت متابعتهم حتى 1 مارس 2020.

نحو 6.8% من النساء تناولن حصة واحدة أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر كل يوم، بينما تناول 13.1% مشروبا أو أكثر من المشروبات المحلاة صناعيا في اليوم.

معدلات الإصابة بـ سرطان الكبد

تم تقديم نتائج الدراسة في «سنوات الشخص»، وهو قياس يشمل كلا من عدد الأشخاص في الدراسة ومقدار الوقت الذي يقضيه كل شخص في الدراسة، ووجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بـ سرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف شخص - سنة لدى النساء اللائي تناولن مشروبا سكريا واحدا أو أكثر يوميا، ولكن أقل بنسبة 10.3 لكل 100 ألف شخص - سنة لدى النساء اللائي استهلكن 3 مرات أو أقل شهريا.

وُجد أيضا أن معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض الكبد المزمنة تبلغ 17.7 لكل 100 ألف شخص - سنة لدى النساء اللواتي شربن واحدا أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا، ولكن 7.1 لكل 100 ألف شخص - سنة في أولئك الذين شربوا 3 مرات أو أقل في الشهر.

مرة أخرى، لم يتم العثور على الاختلافات في تناول المشروبات المحلاة صناعيا مرتبطة بشكل كبير بوفيات أمراض الكبد المزمنة.

تقول الدراسة، التي نُشرت في مجلة جاما نتورك أوبن، إنه مقارنة بـ3 مشروبات أو أقل من المشروبات المحلاة بالسكر شهريا، فإن تناول مشروب أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا كان مرتبطا بارتفاع معدل الإصابة بـ سرطان الكبد والوفاة من الأمراض المزمنة».