الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك فوائد للسعة قنديل البحر؟.. أخصائي جلدية تجيب

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 05:04 م
شكل لسعة قنديل البحر
شكل لسعة قنديل البحر


مع بداية موسم الصيف والسفر إلى الشواطئ.. ربما يتعرض الكثير من الأشخاص إلى لسعة قنديل البحر، فربما يبحث البعض عن فوائد لسعة قنديل البحر، وفي هذا التقرير سوف نعرض الفوائد، وأيضا الأضرار التي ربما تصيب الشخص نتيجة الإصابة لسعة قنديل البحر.

فوائد لسعة قنديل البحر

وقالت الدكتورة سارة مدحت رشاد، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن الأبحاث العلمية الحديثة لم تتوصل إلى وجود فوائد من لسعة قنديل البحر، بل بالعكس يكون هناك العديد من المشاكل الجلدية التي يشعر بها الشخص سواء كان شخص بالغ أو طفل صغير، مشيرة إلى أن قنديل البحر يظهر على الشاطئ في صورة «كيس فارغ» وعند الاقتراب منه يصاب الشخص بـ لسعة التي تكون مؤلمة للغاية.

شكل لسعة قنديل البحر

وأشارت أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إلى أن شكل لسعة قنديل البحر، يكون عبارة عن أحمرار شديد في المنطقة التي أصيبت، موضحة أن قنديل البحر يلجأ إلى خز الجلد من أجل الدفاع عن نفسه من أي خطر، مع العلم أن هناك بعض أنواع القناديل تكون سامة وخطر للغاية، إلا أن هذه النوعية تعيش في المحيطات وليست البحار.

شكل لسعة قنديل البحر

علاج لسعة قنديل البحر بالخل

وقالت الدكتورة سارة مدحت رشاد، إن علاج لسعة قنديل البحر بالخل يساعد في وقف السم الذي ربما يكون ملتصقا بالجلد، حيث يشطف الشخص المكان المصاب بالخل لمدة 15 دقيقة، مشيرة إلى أن الشخص ربما يعاني من رد الفعل التحسسي، وفي هذه الحالة يستوجب الانتقال فورا إلى الطوارئ، وذلك من أجل اتباع عدد خطوات وقائية تكون كالآتي: 

  • سوف يؤخذ المريض حقنة الإبينفرين والتي من شأنها أن تساعد على  استرخاء الشعب الهوائية، وذلك حتى يمكن للمريض أن يشعر بالتنفس بشكل طبيعي.
  • تساعد هذه الحقنة على قبض الأوعية الدموية من أجل زيادة ضغط الدم، ومن ثم يحدث تقليل خطر صدمة الحساسية.
  • بعد ذلك سيعطي الطبيب المريض جلسة أكسجين بالإضافة إلى سوائل في الوريد.
  • وربما يمد الطبيب الجسم بحقنة الكورتيزون وكذلك مضادات الهيستامين والتي من شأنها أن تساعد على تحسين التنفس.
شكل لسعة قنديل البحر

علاج لسعة قنديل البحر بالبول

وقالت الدكتورة سارة مدحت رشاد، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن علاج لسعة قنديل البحر بالبول، ربما تسبب مشاكل أكبر، لذا يحذر من القيام بهذا الفعل، فهي تؤدي إلى زيادة التورم والآلام في المنطقة المصابة.

شكل لسعة قنديل البحر

محاذير التعامل مع لسعة قنديل البحر

ورصدت أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، عددا من محاذير التعامل مع لسعة قنديل البحر، حيث يجب تجنب القيام بهذه الأفعال: 

  • احذر شطف المكان المصاب بالماء الفاتر 
  • لا يجب كشط اللسعات 
  • كما لا يجب رش كحول على مكان اللسعة 
  • عدم فرك اللسعة بواسطة المنشفة 
  • يحظر تغطية اللسعة برباط 
  • كما لا يجب لمس المجسمات بيديك العارية