الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إجازة عيد الأضحى 2023.. محتويات حقيبة الطفل للحماية من كلور المسابح ولدغات قنديل البحر

الأحد 25/يونيو/2023 - 04:36 م
الطفل في حمام السباحة
الطفل في حمام السباحة


قالت الدكتورة ريهام بهير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة وتغذية الأطفال، إنه يجب الحرص على معرفة محتويات حقيبة الطفل للحماية من كلور المسابح ولدغات قنديل البحر، وخاصة عند الذهاب في إجازة الصيف وفي إجازة عيد الأضحى المبارك المقررة من يوم 27 من شهر يونيو وتستمر حتى الثاني من شهر يوليو.

وأوضحت أنه لابد أن توجد في الحقيبة، مجموعة من المستلزمات الطبية لحماية الطفل من الشمس ولدغات القنديل في مياه البحر، والكلور الموجود في حمامات السباحة.

محتويات حقيبة الطفل للحماية من كلور المسابح

  • هيدروكورتيزون
  • مرهم ميبو
  • محلول ملح
  • مايوه قطعتين (شورت - تي شيرت) لو الطفل مصاب بالحساسية

محتويات حقيبة الطفل للحماية من لدغات قنديل البحر

  • واقي شمس
  • مرطب
  • مياة
  • نظارة شمسية
  • قطرة غسول للعين
  • فوط وأطقم غيار
  • زجاج خل صغيرة
  • مضاد للهستامين ومسكن للألام

نصائح مهمة قبل نزول البحر

وأكدت ضرورة أخذ واقي شمس ومرطب، بجانب كميات كافية من المياه، ونظارة بحر، مع قطرة غسول للعين، وزجاجة خل صغيرة إذا كان الشاطئ به قناديل.

ونصحت بأنه قبل النزول بـ ثلث ساعة يجب وضع للطفل واقي شمس (س بي إف 30 فيما فوق) ومناسب للأطفال وواسع المدى ومقاوم للمياه، فضلا عن تجنب أنواع الاسبراي لكي لا يستنشقه الطفل ويسبب له مشاكل.

وقالت إنه يجب تجديد الواقي كل ساعتين على أن تكون الكمية التي يتم وضعها على مقدار ملعقة الشاي على كل جزء من الجسم، بحيث الرأس والرقبة جزء واليدين جزء والقدمين هكذا.

وأكدت على أنه يجب تجديد واقي الشمس كل ساعتين أو في حالة العودة لنزول المياه مجددا بعد الخروج منها، ناصحة أنه قبل النزول يجب ارتداء (كاب) حجمه مناسب ويكون مدور الشكل لحجب أكبر جزء من الشمس وارتداء أحذية الشواطئ لحماية القدمين من الرمال الساخن، بجانب ارتداء ملابس ألوانها فاتحة وتحت مظلة طول الوقت. 

وحذرت من نزول المياه الأطفال تحت 6 أشهر، حيث يفضل الانتظار لإتمام عامهم الأول، كما يفضل عند النزول ارتداء اللايف جاكيت.

هذا ما يجب فعله عند لدغات القنديل في البحر للطفل

ولفتت إلى أنه أثناء التواجد على الشاطئ وقام القنديل بلدغ الطفل لا داعي للقلق؛ حيث يجب عدم لمس المنطقة واستخدام الخل لتهدئة الألم وإيقافه، مع إعطاء الطفل مضاد الهستامين ومسكن في حالة حدوث التهابات، وإذا كانت شديدة يرجى الاتصال بالطبيب فورا، ناصحة بضرورة تناول المياه بكثرة على الشاطئ.

نصائح مهمة قبل نزول حمام السباحة

وأكدت أنه قبل نزول حمام السباحة يجب أن يكون جلد الطفل مبللا بالمياه، لأن الجلد الجاف يمتص الكلور بشكل أكبر من المبلل، وبعد الخروج يجب الاستحمام ووضع المرطب، مع اتباع خطوات السلامة لتفادي المخاطر عن طريق عدم القفز في حمام السباحة ونزول القدم الأولى تليها الأخرى، بجانب النزول في تجمعات، والامتناع عن لعبة أطول نفس تحت المياه لأنها خطيرة وتهدد الحياة.

هذا ما يجب فعله عند الإصابة بالحساسية من كلور المسابح

وفي حالة كان الطفل يعاني من حساسية من الكلور يتم استخدام مايوه عبارة عن قطعتين (شورت - تي شيرت) للتخفيف من تأثير الكلور، وفي حالة حدوث التهابات سواء من السمش أو الكلور يتم عمل كمادات على الأماكن المصابة من محلول الملح كما يتم استخدام هيدروكورتيزون وميبو بالتبادل، والتواصل مع طبيب إذا لزم الأمر، حسب قول الدكتورة ريهام بهير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.