الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من قصور الغدة الدرقية إلى مشاكل الكبد.. أمراض تؤدي لزيادة الوزن

السبت 12/أغسطس/2023 - 07:11 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن


هناك مجموعة من الأمراض التي يتعرض لها الأشخاص وتؤدي لزيادة الوزن، منها قصور الغدة الدرقية الدرقية ومشاكل في الكبد، حيث إن الوزن الزائد يحدث نتيجة المرض أو وجود مشكلة في النظام الغذائي ومشكلة في النشاط البدني.

من قصور الغدة الدرقية إلى مشاكل الكبد.. أمراض تؤدي لزيادة الوزن

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية الأمراض التي تحدث بسبب زيادة الوزن، حيث إن ارتفاع الوزن أو انخفاضه يكون بسبب وجود مشكلة وتدهور في الحالة الصحية ويتطلب الأمر الفحص والمتابعة، حيث ننشر لكم بعض الحالات الصحية المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة غير متوقعة في الوزن.

قصور الغدة الدرقية

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا، تبين أنه يمكن أن يؤدي الخمول في الغدة الدرقية إلى حدوث بطء في عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى احتباس السوائل، وانخفاض معدل الأيض يسبب سعرات حرارية أعلى وهذا يؤدي لزيادة الوزن.

وأوضح الموقع الهندي، أنه يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية في احتباس الماء بسبب انخفاض كفاءة هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم توازن السوائل في الجسم، وهذا يؤدي لحدوث زيادة في الوزن أيضا.

ويحدث مشكلة في الغدة الدرقية نتيجة تراكم الدهون في الجسم، حيث أنه قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية من تغيرات في الشهية، ويتعرضون لزيادة الأكل مما يسبب زيادة الوزن.

فشل القلب وأمراض الكلى أو الكبد 

ووجود مشكلة في القلب وأمراض الكلى أو الكبد يسبب احتباس السوائل في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في وزن الجسم، حسب الموقع الهندي. 

متلازمة كوشينغ 

تحدث متلازمة كوشينغ عندما ينتج الجسم كمية زائدة من الكورتيزول (المسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي)، وهذا يؤدي لزيادة في الوزن، وخاصة أجزاء في الجسم منها منطقة الوجه والظهر والبطن، حسب تايمز أوف إينديا.

متلازمة تكيس المبايض 

وتسبب متلازمة المبيض، نتيجة لزيادة في الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من المبايض، حيث يحدث هذا نتيجة لمقاومة الأنسولين والاختلالات الهرمونية، وفقا للموقع الهندي.