الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تلوث الهواء مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع سرطان غير الرئة

الأحد 13/أغسطس/2023 - 09:00 ص
تلوث الهواء
تلوث الهواء


أظهرت دراسة جديدة أن التعرض المزمن لـ ملوثات الهواء وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى كبار السن، كما أن التعرض لـ PM2.5 وNO2 على مدى فترة 10 سنوات يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستاتا.

خطر الإصابة بسرطانات غير الرئة

ووجد الباحثون وفق الدراسة التي أجرتها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، أنه حتى المستويات المنخفضة من التعرض لتلوث الهواء قد تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بهذه السرطانات، بالإضافة إلى سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

وبدوره أشار ياجوانج وي، زميل باحث في قسم الصحة البيئية، إلى أنه تم إثبات تلوث الهواء كعامل خطر للإصابة بسرطان الرئة، وظهور صلة بخطر الإصابة بسرطان الثدي، إلا أن القليل من الدراسات قد نظرت في آثاره على مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والمستقيم وبطانة الرحم.

وقام الباحثون بتحليل البيانات من المستفيدين الوطنيين من برنامج الرعاية الصحية الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، والتي تم جمعها من عام 2000 إلى عام 2016. كانت جميع الموضوعات خالية من السرطان خلال السنوات العشر الأولى على الأقل من فترة الدراسة.

 

 

وأنشأ الباحثون مجموعات منفصلة لكل نوع من أنواع السرطان - الثدي والقولون والمستقيم وبطانة الرحم والبروستاتا - مع ما بين 2.2 مليون و6.5 مليون شخص في كل مجموعة، وبحثت التحليلات المنفصلة في مخاطر الإصابة بالسرطان تحت تأثير ملوثات الهواء لمجموعات فرعية مختلفة حسب العوامل بما في ذلك العمر والجنس (لسرطان القولون والمستقيم فقط) ومتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

أظهرت نتائج التحليل الوطني أن التعرض المزمن لـ PM2.5 وNO2 زاد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستاتا ولكن لم يكن مرتبطًا بخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. بالنسبة لسرطان الثدي، ارتبط التعرض لثاني أكسيد النيتروجين بزيادة المخاطر، في حين أن الارتباط بـ PM2.5 كان غير حاسم.