الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأقدام الزرقاء.. استشاري يحذر من أغرب وأحدث أعراض كورونا

الأحد 13/أغسطس/2023 - 11:27 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا


كشف الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة، عن أغرب وأحدث أعراض كورونا، موضحا أن القدم الزرقاء أحد أغرب أعراض الإصابة بـ كورونا لفترة طويلة.

أغرب أعراض كورونا

وأضاف استشاري طب الحالات الحرجة، أن داء القلب الزراقي هي إحدى المضاعفات النادرة التي تحدث لدى المرضى المصابين بفيروس كورونا طويل الأجل، وتحدث نتيجة إصابة الجهاز العصبي، وإصابة الجهاز العصبي اللا إرادي على المدى الطويل، وقد تؤدي إلى إجهاد زائد.

وأوضح أن الأوردة الخاصة بالجسم تكون غير قادرة على إعادة الدم إلى الجهاز الدوري من جديد، وهو ما يؤدي إلى احمرار في القدمين، ومن ثم يتحول إلى أرزق، نتيجة تجمع الدم، وهذا جزء من اختلال التوازن في الجهاز العصبي الطرفي، وتحديدًا الجهاز العصبي اللا إرادي.

نوع جديد من كورونا

وبعد ما شهدت الفترة الماضية تراجعا في أعداد المصابين بـ فيروس كورونا، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من عودة الفيروس مجددا في عدد من البلدان حول العالم.

ولفتت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها إلى ارتفاع عدد حالات كورونا التي رصدت على مستوى العالم بنسبة 80% على مدى شهر، مع مليون ونصف مليون إصابة إضافية خلال الفترة من 10 يوليو وحتى 6 أغسطس، وليست هذه هي المشكلة فحسب، وإنما هناك مشكلة أخرى تتمثل في أن هناك نوعا جديدا من فيروس كورونا ظهر في الولايات المتحدة، ويطلق عليه EG.5.

 

ووفقا لشبكة CNN الأمريكية، يتسبب EG.5 في نحو 17% من حالات Covid-19 الجديدة في البلاد، مقارنة بـ16% للسلالة التالية الأكثر شيوعًا، XBB.1.16، وفق ما ورد بأحدث التقديرات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.