الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة شويكار بسبب انفجار المرارة.. طبيب يكشف علامات وأسباب التهاب المرارة

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 12:01 م
شويكار
شويكار


نتحدث اليوم عن الفنانة الجميلة شويكار في ذكرى وفاتها بسبب انفجار المرارة، حيث مر 3 أعوام على رحيل فراشة السينما المصرية، التي برعت في أدوارها بالمسرح والكوميدي، وتركت العديد من الأعمال الفنية المميزة بالسينما والتلفزيون، ولاقت إعجابا شديدا من الجمهور، وإشادة عظيمة من النقاد.

ذكرى وفاة شويكار بسبب انفجار المرارة

وفي ذكرى وفاة شويكار بسبب انفجار المرارة، ننشر لكم في السطور التالية أبرز العلامات والأعراض والأسباب حول التهاب المرارة.

التهاب المرارة

أكد الدكتور تامر أحمد عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، أن المرارة جزء من الجهاز الهضمي عبارة عن كيس أو حويصلة موجودة تحت الكبد ويتخزن فيها للعصارة الصفراء التي يتم إفرازها من الكبد لحين الانتهاء من الطعام، حيث تنقبض المرارة وتخرج العصارة التي تم تخزينها، لأن لها دورا مهما في هضم الدهون؛ ولكن إذا كان يوجد حصوات يحدث التهاب وتسد القنوات، وبالتالي يحدث الالتهاب و90% من الالتهابات تكون نتيجة حصوات المرارة، ولكن 10 % ليس بسبب الحصوات، وإنما لأسباب أخرى، منها ركود العصارة الصفراء، ووهذا ييكون في حالات مثل أن يكون الشخص قد أجرى عملية كبيرة، أو تعرض لحادث كبير، أو بسبب أن التغذية الخاصة بالشخص تكون عن طريق المحاليل لمدة طويلة، أو لا يوجد سبب واضح.

وأشار إلى أن التهاب المرارة في حالة عدم علاجه يحدث بها ثقب والتهابات في الغشاء البريتوني وتسمم الدم وصدمة تسممية، ومن الممكن يحدث التهاب في البنكرياس وانسداد في قنوات المرارة وارتفاع نسبة الصفراء ومشاكل آخرى.

الفنانة شويكار

من هم الأكثرعرضة لالتهاب المرارة.. النساء أكثر عرضة للإصابة

وكشف أخصائي الباطنة العامة، عن الأكثر عرضة لالتهاب المرارة، وهم من يعانين من زيادة الوزن وخاصة في السيدات أكثر، وكل ما كبر السن بالمريض، فضلا عن من يوجد لديهم حصوات فهم عرضة لالتهابات، فضلا عن بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والحمل هو الآخر عامل مساعد.

أعراض التهاب المرارة 

  • ألم في البطن والألم غير مستقر أو يكون مستقر ويسمع الألم في الكتف الأيمن وللظهر.
  • ارتفاع الحرارة.
  • قيء وغثيان.
  • كبار السن يكونوا أكثر عرضة لالتهاب المرارة والأعراض تكون غير واضحة وتحدث من مضاعفات وهي حدوث صدمة.
  • سرعة صربات القلب عند الفحص والألم عند الضغط على مكان المرارة وسحب اليد فلا يستطيع المريض أن يأخذ نفسه، نظرا لأن الضغط على المرارة يزيد الوجع.
  • انسداد المرارة تؤدي لاصفرار في العين.