الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض إيريس

أعراض جديدة لمتحور إيريس.. هل تختلف عن أعراض كورونا الأساسية؟ | فيديو

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 04:13 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا


ننشر لكم في السطور التالية، أبرز العلامات والأعراض الجديدة لمتحور «إيريس»، هل تختلف عن أعراض كورونا الأساسية أم لا؟، وهذا سيتم طرحه في السطور التالية عبر موقع «صحة 24».

قالت منظمة الصحة العالمية إن متغير EG.5 الجديد من كورونا مثيرًا للاهتمام، حيث يُطلق عليه أيضًا اسم Eris، وهو نوع ثانوي من سلالة XBB لمتغير Omicron.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تبين أنه تم اكتشاف إيريس في 51 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز ووست ميدلاندز والجنوب الغربي والشمال الشرقي ولندن.

أعراض جديدة لمتحور «إيريس».. هل تختلف عن أعراض كورونا الأساسية؟

ووفقا لما نشره موقع تايمز أوف إينديا، تبين أن هناك أعراضا لـ «إيريس»، وتكون نفس أعراض كورونا الأساسية، والتي تشمل التهاب في الحلق وسيلان في الأنف وانسداده، بجانب العطس والسعال مع البلغم أم بدونه، ومزيد من تفاصيل نقدم لكم شرح وافي للأعراض.

التهاب الحلق من ضمن أعراض متحور كورونا 

تتشابه أعراض إيريس مع أعراض أوميكرون حيث يأتي على رأسها التهاب في الحلق، وفي حالة التهاب الحلق يشعر الشخص بألم في الحلق وصعوبة عند البلع وصعوبة عند الحديث فضلا عن الجفاف والحكة المتواجدة في الحلق مع احمرار في الحلق.

شرح أعراض سيلان الأنف والعطس والسعال ببلغم أو من غير

وحسب الموقع الهندي، تبين أنه يعاني المصاب بمتحور إيريس الجديد المتفرع من أوميكرون بسيلان في الأنف، حيث يوجد مشكلة في الأغشية المبطنة للأنف والجيوب الأنفية، مما يتعرض الأنف لخروج المخاط، لطرد الفيروس وينجم عن هذا سيلان في الأنف، وقد تكون هذه الأعراض أكثر شيوعا مع أوميكرون، نظرا لأن أوميكرون ينتشر في الجهاز التنفسي ويُصيب الأنف والحلق والفم.

أما بالنسبة للعطس، فهو عرض منتشر مع إيريس، حيث يتمخ طرد الهواء من الرئتين عبر الأنف والفم،وهذا يحدث نتيجة تهيج الغشاء المخاطي للأنف، حيث أن العطس يعمل على طرد المهيجات الغريبة وتنظيف الأنف، ولكن عند العطس لابد من اصطحاب منديل لكي لا يتطاير الرذاذ على الأخرين ويصابون بالعدوى، وفي حالة السعال يكون في كوفيد السعال جاف، ولكن هناك حالات يصاحبها مخاط وبلغم.

https://youtube.com/shorts/yWtqKNtFTvI?feature=share

أعراض متحور «إيريس» الجديدة

وهناك أعراض جديدة لمتحور أيريس تتمثل في النقاط التالية:-

  • الصداع
  • الصوت الأجش
  • آلام في العضلات
  • تغيرات في حاسة الشم
  • ضيق التنفس
  • الحمى