الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الهاتف المحمول إلى المياه الساخنة.. 6 أسباب لـ العقم عند الرجال

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 09:00 ص
العقم عند الرجال
العقم عند الرجال


وفقًا لأطباء يواجه ثلاثة من كل عشرة أزواج صعوبة في الإنجاب، وفي حوالي 30% من الحالات، يحدث العقم بسبب انخفاض خصوبة الذكور. 

كما أخبر فلادلين بتريشيف طبيب أمراض الذكورة وأخصائي أمراض المسالك البولية، بحسب Gazeta.Ru، عن العادات اليومية التي تدمر الصحة الإنجابية للذكور.

الوزن الزائد وتقليل الخصوبة

يعاني الأزواج الذين يعانون من السمنة من العقم 1.5 مرة أكثر من غيرهم، وهذا ينطبق بشكل خاص على الرجال الذين يعانون من مشاكل في زيادة الوزن منذ شبابهم.

آلية تأثير السمنة متعددة المراحل وفي جسم الرجل تزداد كمية هرمون الاستروجين (هرمون الجنس الأنثوي)، وهو قادر على قمع تكوين الحيوانات المنوية (عملية تكوين ونضج الحيوانات المنوية).

يقلل التدخين من جودة الحيوانات المنوية

يحتوي دخان التبغ على حوالي 4700 مادة كيميائية تدخل إلى رئة المدخنين، من بينها العديد من المواد السامة: النيكوتين ومستقلباته (منتجات التفاعلات الكيميائية)، والبنزوبيرين، والزئبق، وتشكل هذه المواد خطرًا مباشرًا على الخلايا الجرثومية الذكرية.

وجدت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أن عدد الحيوانات المنوية لدى المدخنين ووظيفة الحيوانات المنوية كانت أسوأ بنسبة 22٪ من غير المدخنين.

الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وتأثيرها على الحمض النووي للحيوانات المنوية

يتم دراسة تأثير استخدام الهواتف المحمولة كمصدر للمجالات الكهرومغناطيسية منخفضة المستوى على جودة الحيوانات المنوية.

قد يكون الضرر بسبب:

• التأثير الحراري (بما أن الهواتف المحمولة تُحمل في كثير من الأحيان في جيوب البنطلونات، فإن درجة حرارة أعضاء كيس الصفن ترتفع، وهذا ضار بصحة الرجال) ؛

• زيادة في إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (الجذور الحرة) التي يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي للحيوانات المنوية.

درجات الحرارة على الأعضاء التناسلية

ليس من قبيل المصادفة أن أعضاء كيس الصفن تقع خارج جسم الرجل: تتطلب الحيوانات المنوية درجة حرارة أقل. على سبيل المثال، يزداد خطر الإصابة بـ العقم إذا أخذ الرجل الحمامات الساخنة بانتظام.

 

 

شرب الكحول يقلل من جودة الحيوانات المنوية

يعتبر تعاطي الكحول من العوامل الحاسمة الأخرى التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي تؤدي إلى العقم.

أظهرت نتائج الدراسة العلاقة بين تناول الكحول وحجم السائل المنوي والتشكل وحركة الحيوانات المنوية. يؤدي استخدام المشروبات الكحولية إلى انخفاض حجم السائل المنوي وانخفاض في الحيوانات المنوية ذات البنية الطبيعية.

تأثير بعض الأدوية
يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للمواد غير القانونية وبعض الأدوية (خاصة المنشطات الابتنائية) إلى تدهور لا رجعة فيه في الوظيفة الإنجابية، على سبيل المثال، توقف الستيرويدات التي يتناولها الرياضيون عن إنتاج الهرمونات الخاصة بهم اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية.