الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل الزيوت لتقوية شعر الطفل وتغذيته.. تعرفي عليها

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 05:25 ص
العناية بشعر الطفل
العناية بشعر الطفل


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن بعض الزيوت التي يمكن استخدامها لتقوية شعر الطفل، موضحًا أن الأطفال في بداية أعمارهم يكون شعرهم ناعما ومع مرور الوقت يبدأ في التقصف والتعرج، ويأخذ الشعر شكلا آخر غير الذي ولد به الطفل.

شعر الطفل

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن الشعر الذي يُولد به الطفل مجرد شعر مؤقت يتساقط في السنة الأولى أو الثانية بالتدريج، ومن ثَم يبدأ الشعر الأساسي الذي يحمل الجينات الوراثية للطفل في الظهور.

وتابع حاتم فاروق، أن بعض الأهل يقصون شعر الطفل في السنة الأولى بهدف أن يكون أثقل، ولكن هذا السلوك غير صحيح فقد تتأذى البصيلات، ويصبح الشعر خفيفا فيما بعد، ويظل بنفس الشكل طوال العمر.

الشعر عند الولادة

كيفية الاعتناء بشعر الطفل

وأوضح الدكتور حاتم فاروق، أن زيادة الاعتناء بشعر الطفل تبدأ من عمر عامين لأنه خلال هذه الفترة ينمو لدى الطفل الشعر الذي يحمل جيناته، ويبقى معه طوال حياته دون أن يتغير مره أخرى.

وبيّن استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أن الشعر يتغذى من البصيلات، فكلما حصل الشعر على غذاء جيد من البصيلات كان الشعر أقوى مشيرًا إلى أن هذه البصيلات تتغذى من الدم، ولذلك من المهم أن يحتوي غذاء طفلك على فيتامينات بنسبة عالية حتى ينمو الشعر بشكل صحي وجيد.

وأردف: للحصول على شعر صحي للطفل يجب التأكد من أنه لا يعاني من الديدان، وإذا كان غير ذلك يجب علاج الطفل، لأن الديدان تمنع نمو الشعر وتسبب تساقطه.

زيوت لتقوية شعر الطفل

وقال الدكتور حاتم فاروق، إن هناك مجموعة من الزيوت تساعد على نمو الشعر بشكل صحي وتغذيته بشكل متكرر، ومن هذه الزيوت على سبيل المثال:

  • زيت جدايل من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للأطفال ويساعد في الحصول على نتائج هائلة
  • زيت حبة البركة للأطفال قد يساعد على تنعيم الشعر وتقويته
  • هناك بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس، وتغذية الشعر، ومنها زيت الزيتون وزيت الخروع، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت جوز الهند.