الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكعب العالي والتدخين.. 7 عادات تتسبب في التهاب المفاصل

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 10:00 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


للحفاظ على صحة المفاصل، من المهم التخلي عن العادات السيئة التي أصبحت يومية لكثير من الأشخاص، وطبيعة المفاصل هي حالة الحركة المستمرة، لذا فإن النشاط البدني أمر لا بد منه للحفاظ على صحتها.

عادات تتسبب في التهاب المفاصل

وبدوره أشار أنفار جينياتوف أخصائي جراحة العظام والرضوض، بحسب موقع Gazeta.Ru، إلى أن الحركة تعمل على تعزيز إنتاج السائل الزليلي، الذي يقع داخل تجويف المفصل، ويساعد المفصل على امتصاص العناصر الغذائية ويعمل بمثابة مادة تشحيم، ومع نمط الحياة المستقرة يتم تقليل حجم السائل الزليلي، ويمحو الغضروف تدريجيًا، ويحدث التهاب المفاصل وللوقاية من أمراض المفاصل من المهم للغاية الحفاظ على الحركة والنشاط.

كما لفت إلى عدة عادات يومية تؤثر على المفلص ونصح بتجنبها، والتي منها: 

الجلوس القرفصاء:

عند الجلوس في وضع القرفصاء، يتم توزيع الحمل داخل المفصل بشكل غير متساو: يتم ضغطه وامتداده أكثر من اللازم.

وفي الوقت نفسه يحدث إعادة توزيع للسائل الزليلي داخل المفصل: في جزء واحد يصبح صغيرًا جدًا، مما يؤدي إلى الجفاف، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل المفصل.

حقيبة الظهر:

غالبًا ما يتبنى الناس عادة حمل حقيبة ظهر على كتف واحد منذ الطفولة، دون التفكير في ضررها، إذ يؤدي ارتداء حقيبة ظهر على أحد الأحزمة باستمرار إلى عبء غير متساوٍ على العضلات: يضطر البعض إلى الإجهاد للحفاظ على "الأمتعة"، بينما يظل البعض الآخر مرتاحًا، وهذا يؤدي تدريجيًا إلى تشوه العمود الفقري وانحناء الموقف وإرهاق مفاصل الرقبة.

عدم الإحماء قبل التمرين:

المفاصل لا تتحمل التقلبات المفاجئة في مستوى النشاط البدني، كما أن الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم ثم الذهاب للجري ليس فكرة جيدة، إذ أن في حالة الراحة يبرد المفصل، مما يقلل من تدفق الدم وإنتاج السائل الزليلي، يصبح التغيير المفاجئ في الحمل ضغطًا كبيرًا عليه.

 

 

الأحذية الضيقة والكعب العالي:

الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية الضيقة جدًا لا تشوه القدم ومفاصل أصابع القدم فحسب، بل تساهم أيضًا في التآكل المبكر للركبة وحتى المفاصل الفقرية، كما تتداخل الأحذية الضيقة والوضع غير الطبيعي للقدم مع تدفق الدم، مما يقلل من إمداد المفاصل بالعناصر الغذائية.

انخفاض حرارة المفاصل:

انخفاض حرارة الجسم له تأثير سلبي للغاية على حالة المفاصل، وغالبًا ما تعاني مفاصل اليدين والقدمين وخاصة الكاحلين من البرد، حيث يسبب انخفاض حرارة الجسم تشنج العضلات ويعطل الدورة الدموية، مما يؤدي إلى بدء عملية التهابية في الغضروف المفصلي، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المستمر بدوره مع مرور الوقت إلى تدمير الغضروف والتهاب المفاصل.

إساءة استخدام الأطعمة الدسمة:

من أجل صحة المفاصل، من المهم مراجعة النظام الغذائي والتخلي عن الوجبات السريعة والبيتزا والمارجرين والمايونيز ورقائق البطاطس وما إلى ذلك، وكل هذه الأطعمة مليئة بالدهون غير المشبعة، والتي تضعف الغضاريف وتسرع من تطور التهاب المفاصل.

كما يجب أيضًا الحد من كمية الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، والتي في حالة الاعتدال يمكن أن تكون مفيدة، ولكن الكثير منها في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تطور التهاب مزمن في المفاصل.

التدخين:

يتسبب التدخين في حدوث تشنج مستمر في الأوعية الدموية، مما يؤدي من بين أمور أخرى، إلى تفاقم الدورة الدموية في المفاصل، كما يؤدي نقص المغذيات إلى تسريع عملية شيخوخة الأنسجة المفصلية.