الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 أطعمة لتقوية المفاصل والغضاريف.. من أهمها الأسماك والمكسرات

الخميس 20/يوليو/2023 - 09:30 ص
آلام المفاصل
آلام المفاصل


تعد آلام المفاصل  والغضاريف، من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الناس، نظرًا للعديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذه الآلام، ومع البحث الدائم من قبل العلماء والمتخصصين، تم الكشف عن عدة أطعمة تساعد في تقوية المفاصل والغضاريف، وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

10 أطعمة لتقوية المفاصل والغضاريف

وكشف الدكتور بهافيشا خومان، أخصائي التغذية بمومباي، عن طرق تحسين صحة المفاصل بشكل طبيعي من خلال الأطعمة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأطعمة المعروفة بدعمها لصحة المفاصل بسبب محتواها من العناصر الغذائية وخصائصها المحتملة المضادة للالتهابات، وذلك حسبما ذكر موقع"healthshots". 

1. الأسماك الدهنية
يقول خومان إن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي ارتبطت بتقليل الالتهابات في الجسم، والذي قد يكون مفيدًا في تخفيف آلام المفاصل والحفاظ عليها.

2. الكركم
يوجد الكركمين في الكركم، وله خصائص قوية مضادة للالتهابات، حيث قد يساعد في تقليل آلام المفاصل وتيبسها، مما يجعل الكركم خيارًا شائعًا لتعزيز صحة المفاصل.
3. الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل الالتهاب والألم في المفاصل، كما أنه يحتوي على جينجيرول الذي قد يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

4. التوت
سواء كانت الفراولة أو العنب البري أو التوت، فإنها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث تساعد على تحييد الجذور الحرة وتقليل الالتهاب، مما قد يفيد صحة المفاصل.
5. الخضر الورقية
الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي، الذي يدعم إنتاج الكولاجين، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل.

6. المكسرات والبذور
تعد المكسرات والبذور الصحية مثل الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، ويقول الخبير إنها تسهم في تقليل الالتهاب وتوفر العناصر الغذائية الضرورية لصحة المفاصل.
7. زيت الزيتون البكر الممتاز 
يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على دهون أحادية غير مشبعة وبوليفينول لها خصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم وتعزيز صحة المفاصل.

8. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة، قد تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهاب والحماية من تلف الغضاريف.

9. ثمار الحمضيات
الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت غنية بفيتامين C الضروري لتخليق الكولاجين، لذك يعد ضروريًا للحصول على مفاصل قوية.
10. الحبوب الكاملة
توفر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والقمح الكامل الألياف والمواد المغذية مثل السيلينيوم والمغنيسيوم، حيث تسهم هذه العناصر الغذائية في صحة المفاصل بشكل عام ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.