الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار أشعة الشمس على الأطفال.. طبيبة تحذر: قد تؤدي للوفاة

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 04:10 ص
أضرار أشعة الشمس
أضرار أشعة الشمس على الأطفال


كشفت الدكتورة مروة سرج، الأستاذة بكلية الصيدلة جامعة الأزهر، عن الأضرار التي قد يتعرض لها لأطفال خلال فترة الصيف وبالتحديد وقت الذهاب إلى المصايف، موضحة: الأطفال في المصايف يحتاجون إلى رعاية خاصة لتجنب ضربات الشمس، وضروري ارتداء غطاء الرأس وارتداء ملابس حتى لا تحرق جلودهم.

أضرار أشعة الشمس على الأطفال

وتابعت حديثها حول أضرار أشعة الشمس على الأطفال: مينفعش نترك الأطفال على الشاطئ دون ملابس، أو ارتداء غطاء الرأس، لأن الجسم قد يتعرض لحروق ناتجة عن أشعة الشمس وكذلك يمنع الجسم من التعرق الطبيعى، إذ لابد من كريمات الوقاية من الشمس.

وأردفت: لازم نبعد عن أوقات الذروة التي تكون أشعة الشمس فيها شديدة، لأن هذه الأشعة تضر الأطفال، وكما يُنصح بالابتعاد عن النزول في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، لأنها قد تؤدي إلى الوفاة.

فيما حذرت الدكتورة مروة سرج، من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، أثناء ارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أن هذه المشروبات لها تأثير سلبي على الإجهاد الحراري، نظرا لارتفاع السكريات فيها. 

وأشارت إلى بعض النصائح عند التعرض للإجهاد الحراري: لازم في حال الإصابة بالإجهاد الحراري، العمل على شرب المياه العادية، وكذلك عمل كمادات على أماكن الرقبة وتحت الإبط وخلف المفاصل، لأنها تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل كبير.

وأكملت نصائحها بضرورة إجراء الإسعافات الأولية من الكمادات لمدة ساعة في حال عدم نزول الحرارة، ولابد الانتقال فورًا إلى المستشفى، لأن الحالة دخلت في أعراض حادة تحتاج إلى رعاية خاصة في المستشفى.