الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر أورام العمود الفقري.. طبيب: بعض عمليات الاستئصال قد تتسبب في الشلل

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 05:25 ص
أورام العمود الفقري
أورام العمود الفقري


تحدث الدكتور محمد صديق هويدي أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بطب قصر العيني، عن أورام العمود الفقري ومخاطرها وأنواعها، موضحا أن آلام أورام العمود الفقري لها خاصية أكثر من الأورام الأخرى، حيث تزداد ليلًا وعند وقت النوم، وقد تصاحبها مشاكل في الحركة.

أورام العمود الفقري

وتحدث أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، عن الإصابة بأورام العمود الفقري، موضحا: هناك أورام خبيثة وأخرى حميدة والنوعان يصيبان الحبل الشوكي، كما أن الأورام التي تصيب العمود الفقري تخرج من الحبل الشوكي أو تصيب من خارج الحبل الشوكي وتضغط عليه، أو من خلال أورام منتشرة بالجسم.

وأشار هويدي إلى أنه يمكن تقسيم الأورام، إلى أورام أولية: وهي التي ظهرت في العصب الشوكي، أو أورام ثانوية: وهي الأكثر انتشارا، وتنشأ خارج العصب الشوكي.

وذكر الدكتور هويدي أن الورم الليفي يوجد في نهاية جزع المخ وفي بداية الحبل الشوكي، وعندما يزداد حجم الورم الليفي يتسبب في الإصابة بضعف في الأطراف، كما قد يتسبب في الإصابة بالشلل الرباعي، كما قد يؤثر على النفس.

 

مخاطر أورام العمود الفقري

وحدد هويدي أخطر أنواع أورام العمود الفقري التي لا يمكن إزالتها، مبينا: هناك أورام لا يمكن إزالتها وذلك إذا كانت متغلغلة في نسيج ما أو طبيعة الورم خطيرة، مما يؤدي إلى تجنب إزالته.

وأوضح هويدي أنه كلما اقترب الورم من المخ زادت خطورته على الشخص، حيث يتيح الورم في الجزء السفلي من القناة العصبية إمكانية التعامل معه وإزالته بدرجة أسهل من الورم الموجود من القرب بالمخ.

وبيّن أن أغلب الأورام التي داخل الحبل الشوكي غير حميدة، وخطورة عمليتها إمكانية إصابة المريض بالشلل.