السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للجنف

في اليوم العالمي للجنف.. أعراض تؤكد وجود مشاكل في العمود الفقري

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:24 م
مشكلة في العمود الفقري
مشكلة في العمود الفقري


يحتفل العالم اليوم الموافق 25/6/2023، باليوم العالمي للجنف، أي حالات اعوجاج العمود الفقري، حيث يظهر لدى الأطفال وخاصة في البنات بشكل كبير، ولا يشكل خطورة كما يعتقد البعض، ويمارس الطفل نشاطه بشكل طبيعي والرياضة كما يجب.

في اليوم العالمي للجنف

ويتم الاحتفال كل عام في مثل هذا التوقيت بـ اليوم العالمي للجنف، للتشخيص المبكر وزيادة التوعية بالمرض لكي يتم العلاج الطبيعي للطفل أو حسب تشخيص الحالة مع طبيب.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية في اليوم العالمي للجنف، أبرز الأعراض التي تؤكد وجود مشاكل في العمود الفقري.

أعراض تؤكد وجود مشاكل في العمود الفقري

قال الدكتور محمد عادل عبدالرازق، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، إن مرض الجنف يكون شائع في الأطفال البنات، وحول الأعراض، ففي النطاق العائلي لو يوجد أكتر من عضو في الأسرة يوجد لديه لابد من أن نكون على درجة من الترقب إن فيه اعوجاج أو لا، وفي حالة كان موجود لدى أحد الأخوات تكون النسبة عالية، ولابد التركيز على الاطفال والقيام باختبار معترف دوليا يتم القيام به في المنزل لمعرفة هل يوجد إعوجاج أم لا؟، حيث يجب جعل الطفل أن ينحني للأمام ويتم النظر من الخلف ونشاهد لوح الكتف.

وأكد أنه نلاحظ أن هناك ناحية من الكتفين أعلى من الأخرى وهناك أجهزة تستخدم لملاحظة الإعوجاج مثل ميزان المياه، ويتم الذهاب للفحص والتوجه للطبيب ويتم الفحوصات للتأكد وهل هو مرض ولا إعوجاج بسيط ومكتسب والرياضة والأوضاع الصحيحة تجعله يختفي.

وحول أبرز أعراض المرض ما يلي:

  • وجود اختلاف بين الكتفين وعدم التساوِي.
  • عدم تساوي الخصر.
  • بروز جانب من القفص الصدري عن الآخر.

هل يسبب اعوجاج العمود الفقري ألما؟ 

وأكد أنه لا يسبب ألما وليس له علاقة مباشرة لحدوث ألم في العمود الفقري، حيث أن بعض أنواع الإعوجاج تكون موجودة أسفل الظهر في المنطقة القطنية وعند النظر للطفل الوسط من فوق الحوض المفروض يكون فيه مسافة تكون بين الجزئين متساوية ويجب اللجوء للطبيب في حالة حدوث مشكلة.

هل اعوجاج العمود الفقري يندرج تحت حالات الإعاقة؟

اعوجاج العمود الفقري ليس من حالات الإعاقة لأن هناك اعوجاج يكون غير ملحوظ لا يؤثر سلبا على الحركة ومرضى اعوجاج العمود الفقري لابد أن يستقبلوا صورة أنهم أشخاص طبيعيين، ولكن هناك اختلاف في الشكل وهذا أيضا لا يمنع ممارسة الرياضة ولا ممارسة الحياة الطبيعية.

وأوضح أن حالات إعوجاج العمود الفقري الخطيرة تستوجب تدخل جراحي في مراحل مبكرة، إذا تم إهمالها وأصبح الإعوجاج كبير وبشكل يؤثر على التنفس، أو  الحالات التي تكون مصحوبة بتشوه في النخاع الشوكي ويؤثر هذا على وظائف الأعصاب في الطرفين السفليين، أو يوجد نوع من الاعوجاج العمود الفقري المصحوب بتشوهات خلقية وأعضاء داخلية في الجسم، وهي حالات قليلة ونادرة يعتبر هذا حالات إعوجاج العمود الفقري مصحوب بإعاقة.

وأضاف أنه في أغلب الأحيان، هو اختلاف في الشكل لا يمنع من التعامل والانخراط في المهام اليومية وممارسة الرياضة.