الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تؤكد معاناة الطفل من مرض وراثي خطير.. اكتشفها

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 06:04 م
مرض وراثي
مرض وراثي


الأمراض الوراثية، هي أمراض تنجم بسبب وجود خلل في المادة الوراثية للفرد، كما أن المرض الوراثي يورث من الآباء للأبناء، وبعضها يكون نتيجة لحدوث طفرة جينية مكتسبة، حيث يجب توخي الحذر واتباع الفحوصات اللازمة في البداية ومعرفة المرض الذي يعاني منه الطفل لتفادي مضاعفاته.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية عن أسباب إذا تم معرفتها يتم معرفة أن الطفل يعاني من مرض وراثي وحول السؤال الأهم «متى تشتكي الأم أن الطفل يعانى من مرض وراثى؟»

متى تشتكي الأم أن الطفل يعانى من مرض وراثي؟

كشفت الدكتورة إيمان مرزوق، استشاري الأمراض الوراثية، عن أسباب تؤكد معاناة الطفل من مرض وراثي خطير، معلنة أن الطفل يكون لدية تاريخ شخصي أو عائلي للمرض الوراثي المعين أو يكون لديه عيوب خلقية.

وأضافت أن الإجهاض المتكرر أو فقدان طفل بعد الولادة، من أسباب المرض الوراثي، بجانب الحمل بعد سن 35 عامًا، يسبب معاناة الطفل من مرض وراثي. 

وأكدت استشاري الأمراض الوراثية، أن زواج الأقارب، يسبب مرض وراثي للطفل، مع وجود أطفال مصابين بأحد الأمراض الوراثية وأمراض التمثيل الغذائي في العائلة.

في حالة وجود سبب أو أكثر من الأسباب المذكورة يجب الاستشارة الطبيبة للاطمئنان على صحة وسلامة الطفل من التعافي من مرض وراثي، حسب قول استشاري الأمراض الوراثية.

ما الأمراض الوراثية عند الأطفال؟

هناك مجموعة من الأمراض الوراثية عند الأطفال، ولعل أبرزها (متلازمة داون ومتلازمة تيرنر ومتلازمة دي جورج ومتلازمة مارفان).

متلازمة داون

تعتبر متلازمة داون من أكثر الأمراض الوراثية والمنتشرة بكثرة في العالم، حيث يورث الطفل كورسوم إضافي ويصبح العدد النهائي نحو 47 أي إضافة كروموسوم زيادة.

متلازمة تيرنر 

وحول متلازمة تيرنر فهي من الامراض الوراثية التي تأتي للأطفال البنات وتتوارث الطفلة كروموسوم X بدلا من XX

متلازمة دي جورج 

أما متلازمة دي جورج فهي تحدث نتيجة حذف جزء من المادة الوراثية الموجودة في كروموسوم 22. 

متلازمة مارفان 

وهو مرض يحدث به خلل جيني، حيث تُصيب كلا من القلب والعينين والأوعية الدموية والهيكل العظمي.