الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظام غذائي خال من البروتين والتدخين.. عادات يومية تسبب شيخوخة الجلد

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 01:00 ص
شيخوخة الجلد
شيخوخة الجلد


شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية يواجهها الجميع، ومع الرعاية المناسبة في الوقت المناسب يمكن إبطائها،  وبالرغم من ذلك يمكن أن تتسبب بعض العادات اليومية في شيخوخة الجلد

أسباب شيخوخة الجلد

ومن جانبها كشفت الدكتورة ألينا رومانوفا، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، وفقا لموقع Gazeta.Ru عن العادات اليومية التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة. 

كمية السوائل غير الكافية:

مع التقدم ​​في العمر تفقد البشرة الماء وتحتاج إلى ترطيب إضافي، إذ تلجأ العديد من السيدات إلى الكريمات والأقنعة والمستحضرات ذات التأثير المرطب التي تعطي نتيجة قصيرة المدى، لذا يجب الحرص على توفير السوائل الكافية للجسم والبشرة للحصول على النضارة.

التدخين:

يتسبب التدخين في أضرار جسيمة ليس فقط للجسم ككل، ولكن أيضًا لصحة الجلد، حيث يضيق النيكوتين الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وتجويع الأكسجين في الجسم، إذ أن للنيكوتين تأثير مدمر على الإيلاستين والكولاجين - البروتينات الرئيسية للنسيج الضام للجلد.

عدم استخدام واقي الشمس:

تضر الأشعة فوق البنفسجية البشرة تقريبًا أكثر من الوجبات السريعة أو حتى التدخين، حيث تخترق أشعة الشمس الجلد، وتحفز إنتاج الجذور الحرة - وهي جزيئات كيميائية تدمر خلايا الأدمة وتدمر ألياف البروتين من الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تسارع عملية الشيخوخة.

شد الجلد أثناء إجراءات الغسيل والتجميل:

يحذر عدد من الأطباء من المبالغة في شد الجلد أو التجعد في جميع المناطق دون استثناء، حيث يمكن أن يؤدي التعرض النشط للغاية إلى إصابة الجلد وإعطاء تأثير عكسي، وبدلًا من الشد، يفقد الجلد لونه، وينطبق الأمر على غسيل الوجه.

 

 

نظام غذائي خال من البروتين:

يعد تناول البروتين غير الكافي أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد المبكرة. يمكن أن يؤدي نقص هذه المادة إلى ظهور الطفح الجلدي والبقع العمرية، والأهم من ذلك، تقليل الإنتاج الطبيعي للكولاجين والإيلاستين. تعتبر هذه البروتينات الشرط الأساسي لصحة البشرة ونضارتها، ونقصها يؤدي إلى ظهور التجاعيد والطيات والتجاعيد المبكرة.

من المهم زيادة كمية البروتين في النظام الغذائي، حيث تعتبر شرائح الدجاج أو الديك الرومي أو الأرانب مثالية لهذا الغرض، فهي ليست غنية بالبروتين فحسب، بل تحتوي أيضًا على دهون أقل من لحم الخنزير أو لحم الضأن.