الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها قلة النوم والضغط المزمن.. عوامل تؤثر على الرغبة الجنسية للرجال

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 09:30 ص
قلة الرغبة الجنسية
قلة الرغبة الجنسية


بينما يعاني العديد من الرجال من تراجع الرغبة الجنسية، ويكشف الأطباء والمتخصصون أن هناك عوامل عدة يمكنها أن تؤثر على الرغبة الجنسية للرجال.

ما هي الرغبة الجنسية؟

يعتقد الكثير من الناس أن الرغبة الجنسية هي الدافع الجنسي لدى الرجال والنساء، لكن أندريه سميرنيتسكي، أخصائي المسالك البولية في العيادة المركزية للمستشفى المركزي الطبي RZD-Medicine،  قدم تعريفا آخر أكثر دقة، وفق ما أورده موقع gazeta.ru.

وقال أخصائي المسالك البولية إن الرغبة الجنسية، هي الغريزة الجنسية، وهي رد الفعل اللازم للإنجاب.

ومع ذلك فإن هذا التعريف تم طرحه لأول مرة من الطبيب النفسي، سيجموند فرويد، الذي اعتقد أن السيادة العقلية فقط هي التي توجد على أساس السلوك البشري.

عوامل تؤثر على الرغبة الجنسية للرجال

وقال الدكتور أندريه سميرنيتسكي، أخصائي المسالك البولية، إن الرغبة الجنسية لا تتأثر بالعوامل النفسية فحسب، بل تتأثر أيضا بالمشكلات الصحية، فضلا عن وجود الأمراض المزمنة والاضطرابات العقلية.

وردا على تساؤلات بشأن ما هي أسباب انخفاض الرغبة الجنسية؟ قال أخصائي المسالك البولية: «لقد ثبت الآن أن حالة الأعضاء الداخلية تؤثر أيضا على الرغبة الجنسيةإ بالإضافة إلى عوامل عدة مثل قلة النوم، والضغط المزمن، وحالات الصراع، والحياة الجنسية غير المنتظمة، فجميعها عوامل تؤدي إلى تفاقم المشكلات الجنسية، وتنتهي بانخفاض في الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وأضاف أن هناك أمراضا أخرى تؤثر على الرغبة الجنسية، وتؤدي إلى تراجعها، مثل: قصور الغدة الدرقية، وانخفاض في وظيفة الغدة الدرقية، إذ يمكن أن تؤثر هذه المشكلة سلبا على الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وأردف أخصائي المسالك البولية بأن من المعروف الآن بشكل موثوق أن توازن الهرمونات الجنسية يلعب دورا كبيرا في الرغبة الجنسية.