السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ممنوعة عن مرضى خمول الغدة الدرقية

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 01:00 م
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


أطعمة ممنوعة عن مرضى خمول الغدة الدرقية.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس، وخصوصا المرضى الذين يعانون من كلس الغدة الدرقية.

فهناك بعض الأطعمة التي تؤثر على مدى استفادة الجسم من الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، أو التي يتم الحصول عليها من خلال الأدوية البديلة، إذ قد تعمل بعض الأطعمة على تقليل قدرة الجسم على امتصاص الهرمونات.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أبرز الأطعمة التي يحظر على مرضى خمول الغدة الدرقية تناولها.

هرمون الغدة الدرقية

قال الدكتور محمد هادي، أخصائي طب الأسرة، إن هرمون الغدة الدرقية من الهرمونات الحارقة لدهون الجسم، وإذا كان هناك خلل او كسل في الغدة الدرقية فهذا الأمر من شانه أن يمنع بشكل كبير من إنقاص الوزن وحرق الدهون.

وأضاف أن هرمونات الغدة الدرقية تعمل على تنظيم وظائف عدة، للجسم، وتتموضع الغدة في قاعدة الرقبة، وتكون على شكل الفراشة.

وتابع الطبيب أن حال قرر المريض الذي يعاني من خمول الغدة الدرقية الالتزام بنظام غذائي هدفه إنقاص الوزن، فإن هذا الأمر يكون بالغ الصعوبة، مشيرا إلى أن النساء عرضة للإصابة بخمول الغدة الدرقية بنحو 10 مرات أكثر من الرجال.

وأشار الطبيب إلى أن هناك علاقة قوية جدا بين الجهاز الهضمي وتحديدا الأمعاء، والغدة الدرقة، فإذا كانت الأمعاء في بيئة غير صحية التهابية، فهذا الشيء يؤثر بشكل كبير على وظيفة الغدة الدرقية، لأن مناعة الجسم تبدأ من الجهاز الهضمي، وعليه يمكن أن تتضمن الأطعمة الممنوعة عن مرضى خمول الغدة الدرقية ما يلي:

الجلوتين

قال الدكتور محمد هادي إن الشخص إن كان يتناول جلوتين القمح الموجود بالخبز والمعجنات، يجب العلم بأنها أكلات ترفع من التهابات الجسم، بما في ذلك التهابات الجهاز الهضمي الذي يكون في حالة غير صحية، ويبدأ في إرسال مؤشرات التهابية تنتقل عبر مجرى الدم إلى أنسجة الغدة الدرقية، وقد تؤدي إلى تدمير هذه الأنسجة.

الأكلات الالتهابية

أوضح الطبيب أن الأكلات الالتهابية تشمل الأطعمة التي ترفع من التهابات الجهاز الهضمي، مثل السكريات والحلويات والسكر الأبيض المكرر والزيوت النباتية المعالجة، التي يجب أن يمتنع مرضى خمول الغدة الدرقية عن تناولها.

منتجات الصويا

وأشار إلى أن هناك أطعمة أخرى يجب على الاشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية تجنبها، مثل منتجات الصويا، ومن أمثلتها زيت الصويا وحليب الصويا أو أي منتجات أخرى تحتوي على الصويا.

الخضروات الصليبية

كذلك يحظر على مرضى خمول الغدة الدرقية تناول الخضروات الصليبية، مثل: البروكلي والقرنبيط والسبانخ، وفقا للدكتور محمد هادي.

الكافيين

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تتداخل مع هرمونات الغدة الدرقية، محدثة اضطرابا في مستوى الهرمون الدرقي.