الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل أن تتناول قهوتك الصباحية.. 4 خطوات عليك فعلها أولا

السبت 19/أغسطس/2023 - 05:00 م
القهوة
القهوة


بينما اعتاد الكثير من الأشخاص على بدء يومهم بتناول فنجان من القهوة، يحذر الخبراء من أن هذا الأمر يشكل ضررا كبيرا على صحة الإنسان، ويؤكدون أن هناك إجراءات مهمة يجب أن نستهل بها يومنا.

وفي هذا السياق، قالت خبيرة التغذية باسم جابي، إنه من الضروري أن يتم تأخير تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأن هذا الأمر من شانه أن يعزز مستويات الطاقة لدى الإنسان، وأن يدعم صحته بشكل عام.

وأضافت خبيرة التغذية أنه عند تناول القهوة في الصباح، وخصوصا على معدة فارغة، فإن هذا من شأنه أن يدفع الجسم إلى وضع الضغط العالي.

وقدمت خبيرة التغذية 4 نصائح للتغلب على تلك العادة، مؤكدة أنها صحية بخلاف ما يحدث عند تناول القهوة على الريق، وفق ما ذكرته صحيفة ذي صن البريطانية.

شرب الماء

في البداية، نصحت خبيرة التغذية باسم جابي بتناول الكثير من الماء بعد الاستيقاظ من النوم، ويفضل أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة.

وأضافت أنه من الممكن إضافة عصير الليمون أيضا، ما من شأنه أن يدعم الجهاز الهضمي، ويحسن عملية الهضم.

تناول الألياف والبروتين

وقالت خبيرة التغذية الشهيرة إن من الممكن أن يبدأ الإنسان يومه بتناول وجبة الإفطار، على أن تكون غنية بالألياف والبروتين، حتى يتم موازنة مستويات السكر في الدم.

وأضافت أن من الممكن أيضا أن يتم تناول الشيا أو الخضروات والفواكه على الإفطار.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

تنصح خبيرة التغذية أيضا بممارسة بعض التمارين الرياضية أيضا قبل تناول القهوة في الصباح، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص يتناولون القهوة قبل التوجه إلى صالات الألعاب الرياضية وهذا أمر غير صحي، غذ يجب أن يتم العكس، بحيث يتم ممارسة التمارين ثم بعد ذلك تناول القهوة.

التعرض لضوء النهار

وقالت خبيرة التغذية إن من بين الأشياء المهمة أيضا أن يتعرض الشخص للضوء الطبيعي خلال الساعة الأولى أو نحو ذلك من الاستيقاظ، لدعم التوازن الهرموني الأمثل.

وأوضحت أن التعرض للضوء في الصباح هو منظم ضخم لإيقاع الساعة البيولوجية، كما أنه يؤدي إلى إطلاق صحي للكورتيزول في الصباح لدعم إيقاع الجسم الطبيعي.