الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقنيات حديثة لشفط شمع الأذن.. وتحذير: أضراره تصل لالتهاب القنوات السمعية

السبت 19/أغسطس/2023 - 11:00 م
شمع الأذن
شمع الأذن


شمع الأذن مادة يصنعها الجسم للمساعدة في الحماية من الأوساخ والجراثيم، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يتراكم، مما يؤثر على السمع أو حتى يسبب مشاكل في التوازن والدوار.

وبحسب ما نشره موقع the sun، تحدث أضرار شمع الأذن بشكل خاص إذا كان لدى الشخص قنوات أذن ضيقة أو تالفة، أو الكثير من الشعر، أو حالة جلدية تؤثر على فروة رأس أو حول الأذن، أو التهاب القنوات، وفي هذه الحالات قد يقترح الأطباء إزالة شمع الأذن بالشفط الدقيق للمساعدة في تنظيف ثقوب الأذن وجعل الشخص يسمع بشكل صحيح مرة أخرى.

عملية إزالة شمع الأذن بالميكروسكيشن

إزالة شمع الأذن بالشفط الدقيق هي عملية يتم إجراؤها عادة بواسطة أخصائي السمعيات أو الطبيب العام، ويتضمن الشفط الدقيق استخدام جهاز صغير يعمل مثل المكنسة الكهربائية لشفط الشمع من الأذن، وبعد استخدام الكاميرا لتقييم مستويات الشمع، سيضع اختصاصي السمعيات أنبوب الشفط برفق في الأذن لإزالة المادة/ وعادة ما يستغرق الموعد حوالي نصف ساعة، لكن العملية الفعلية أقصر.

 

هل عملية إزالة شمع الأذن بالشفط الدقيق مؤلمة؟

عملية إزالة شمع الأذن إجراء لطيف بشكل عام ولا يجب أن يسبب أي ألم، ومع ذلك للتأكد من أنك تشعر براحة أكبر، قد يقترح أخصائيو السمعيات استخدام قطرات تليين شمع الأذن في الأيام التي تسبق العملية، مما يساعد على تمهيد الشمع ليتم شفطه، مما يجعل العملية أسهل.

هل إزالة شمع الأذن بالميكروسكيشن آمنة؟

تعد عملية إزالة شمع الأذن ذات الشفط الدقيق من أكثر الطرق أمانًا لإزالة الشمع من الأذن إذا تم إجراؤها على يد متخصص مدرب، ومع ذلك، يمكن أن تسبب رنينًا طفيفًا أو طنينًا لبضعة أيام بعد ضبط الأذن، وقد تبدو الأمور مختلفة لفترة قصيرة من الوقت.