الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 أطعمة ومشروبات احذر تناولها مع الحليب.. بينها الموز وبعضها قد يسبب تسمما غذائيّا

الأحد 20/أغسطس/2023 - 12:00 م
الحليب
الحليب


يعرف الحليب بفوائده المدهشة، إذ يوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية، كالبروتين والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم واليود، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين A وB6 وD وK.

لكن خبراء يحذرون من تناول بعض المأكولات والمشروبات مع الحليب، إذ يشكل ذلك خطرا، ويؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، وفق ما نشرته صحيفة «Times of India».

وأوضحت الصحيفة أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مع الحليب يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي أو تقليل قدرته على امتصاص المغذيات، وتشمل ما يلي:

اللبن الرائب

لا يجب أبدا تناول الحليب واللبن الرائب معا، إذ ثبت أن الجمع بينهما يضر بصحة الجهاز الهضمي، ويتسبب في الإصابة ببعض المشكلات بالمعدة.

الحمضيات

لا ينبغي تناول الأطعمة الحمضية، أو الفواكه الحمضية مع الحليب، لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى القيء والشعور بآلام في المعدة.

وينصح الخبراء بأن يكون هناك فاصل زمني بين شرب الحليب وبين تناول الفواكه الحمضية، لا يقل عن ساعتين.

الموز

بينما يقوم الكثيرون بمزج الموز مع الحليب، ظنا منهم أن هذا الأمر صحي، إلا أنه وعلى العكس تماما يعد عصير الموز والحليب معا مزيجا ثقيلا للغاية، يستغرق وقتا طويلا للهضم، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى شعور بالإرهاق.

الأسماك

بينما تعرف الأسماك بفوائدها، إلا أنه لا يمكن تناولها مع الحليب، فالجمع بينهما يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي، مثل التسمم الغذائي وآلام المعدة، ويمكن أن يصل الأمر إلى مشاكل متعلقة بالجلد.

الشمام

يعتبر الشمام من الفواكه الغنية بالماء، كما أن من خصائص الحليب أنه ملين، وبالتالي فإن الجمع بينهما يمكن أن يصيب الشخص بالإسهال، ويتسبب في حدوث مشاكل في المعدة.

الأطعمة الحارة والتوابل

تحفز التوابل إنتاج الأحماض في المعدة، وما إن تندمج تلك الأحماض مع الحليب حتى تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي لدى البعض، كما أن الأطعمة المتبةل عند تناولها مع الحليب فمن الممكن أن تؤدي إلى ارتداد الحمض أو عسر الهضم.

وجبات خفيفة مملحة

يمكن أن يؤدي تناول الوجبات الخفيفة المملحة، مثل رقائق البطاطس والمعجنات إلى شعور بالعطش، وهنا لا يمكن استبدال الماء بالحليب، لأن المحتوى العالي من الملح يمكن أن يخل بتوازن الإلكتروليت في الجسم، وهو ما ينتج عنه شعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

البروتينات

بالرغم من أن الحليب غني بالبروتين، إلا أنه لا يمكن تناوله مع أطعمة أو مشروبات أخرى غنية بالبروتين، مثل البيض أو اللحوم أو الفاصوليا، لنها تمثل عبئا على الجهاز الهضمي، ويكون من الصعب هضمها.