الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف العلاقة بين تناول المكسرات وتراجع خطر الإصابة بالاكتئاب

الأحد 20/أغسطس/2023 - 08:31 م
المكسرات
المكسرات


تعرف المكسرات بأنها ذات فوائد صحية عديدة، إذ توفر للجسم قدرا كبيرا مما يحتاج إليه من عناصر غذائية مهمة لتعزيز الصحة، ولدعم وظائفه الحيوية المختلفة.

ومن أبرز فوائد المكسرات أنها تعمل على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد، ويمكن استخدامها كوجبات خفيفة، أو كـ«سناكس» بين الوجبات، وفق ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

المكسرات للوقاية من الاكتئاب

وقال فريق من الباحثين إن تناول 30 جراما من المكسرات بشكل يومي يمكن ان يقي الإنسان من الاكتئاب.

جاء ذلك بناء على دراسات استندت لفحص أكثر من 13 ألفا و500 شخص في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما، لم يكونوا مصابين بالاكتئاب في بداية الدراسة.

وخلال الدراسة، تم تسجيل استهلاك المشاركين من الجوز، والمكسرات غير المملحة مثل اللوز والكاجو والفستق، والمكسرات المملحة أو المحمصة والفول السوداني، وجرى متابعتهم على مدى 5 سنوات، فوُجِد أن 8% فقط منهم أصيبوا بالاكتئاب.

وخلصت الدراسة أيضا إلى أن استهلاك المكسرات كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات.

وفي هذا السياث، قال الدكتور برونو بيززوزيرو بيروني، من جامعة Castilla-La Mancha في إسبانيا، إن ما توصلت إليه الدراسة من أن تناول المكسرات مرتبط بانخفاض في نسب الإصابة بالاكتتئاب بنحو 17%، تعد نتائج منطقية، كما تعد دافعا للناس لتناول واستهلاك المكسرات، وبالتالي الحصول على فوائدها.

وبعد أن حلل الباحثون النتائج التي تم التوصل إليها خلا الدراسة، توصلوا إلى أن النتيجة الرئيسية هي أن الاستهلاك المنتظم المنخفض إلى المعتدل للمكسرات يرتبط به انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب مقارنة باستهلاك غير المكسرات.