الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل رفع الأثقال يحمي الجلد من التجاعيد؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 06:30 ص
رفع الأثقال
رفع الأثقال


تُشير دراسة صغيرة نُشرت في مجلة التقارير العلمية، إلى أن الرياضة لا تساعد في الحفاظ على صحة القلب والعقل فقط، بل أنها تمنع شيخوخة الجلد.

تزداد التجاعيد مع تقدم السن، ويرجع ذلك إلى أن الطبقة الثانية من الجلد تصبح أرق، بالإضافة إلى أننا نفقد البروتينات الموجودة في الجلد، مثل الإيلاستين والكولاجين مما يزيد تجعد الجلد وترهله.

وذكرت الدراسة الجديدة وفق ما جاء في موقع verywellhealth، أن التمارين الرياضية وخاصة التمارين الهوائية والمقاومة، يمكن أن تساعد على تحسين مرونة الجلد، حيث إن تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال تعمل على زيادة سمك الجلد بالإضافة إلى أن  تمارين المقاومة قد تكون قادرة على زيادة بعض الأنشطة الجينية، التي تنتج البروتينات لتقوية أنسجة الجلد الضامة.

الجدير بالذكر، فإن بعض الخبراء غير مقتنعين بأن التمرينات الرياضية وحدها، يمكنها أن تُعطي مظهرًا طبيعيًا للجلد.

العلاقة بين التمرين وصحة الجلد

وجدت دراسات سابقة، أن تدريب التحمل مثل الجري وركوب الدراجات، له تأثير مضاد للشيخوخة على الجلد أيضًا.

يعتقد الباحثون أنه بعد الانتهاء من التمرين، يرتفع هرمون Interleukin-15 (IL-15).، ويمكن له أن يعمل بمثابة وسيط لتحفيز تكوين الميتوكوندريا المعروفة باسم بطارية الخلايا. تستطيع الميتوكوندريا استخدام الجلوكوز (سكر الدم) والأكسجين لتوليد الطاقة للخلايا لأداء مهامها بشكل صحيح، وتلعب دورًا مهمًا في وظيفة الجلد.

أظهرت الدراسات أن تلف الميتوكوندريا يتراكم في خلايا الجلد مع تقدم العمر، والتعرض لأشعة الشمس، والتلوث،  لكن IL-15، الذي قد يتم تحفيزه عن طريق التمرين، يمكن أن يزيد من أنشطة الميتوكوندريا ويحمي أنسجة الجلد نتيجة لذلك.

ومع ذلك،، فإن آليات وتأثيرات IL-15 على العضلات وأنسجة الجلد لا تزال غير واضحة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قد تقدم الدراسات المستقبلية المزيد من الأدلة حول نوع التمرين الأفضل لتحسين البشرة، لكن العلم لم يتوفر بعد، ولكن في الوقت الحالي يمكن اعتبار كلًا من التمارين الهوائية وتمارين القوة لها فوائدها للبشرة ومن المهم أن يكون لديك روتين تمرين متوازن.