الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟.. يساعد على نمو الدماغ

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 09:31 م
ما فائدة أكل البيض
ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟


ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين؛ إذ يسود اعتقاد لدى البعض بأن صفار البيض يرفع من نسبة الكوليسترول في الدم، فيما تشير الدراسات الجديدة إلى أن الكوليسترول الطبيعي الذي ينتجه الجسم ينخفض معدل إنتاجه في حال حصول الجسم على حاجته من الكوليسترول بالأطعمة؛ لذا سنتعرف خلال التقرير ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟.

ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟

وللإجابة عن سؤال ما فائدة أكل البيض المسلوق يوميًا؟، تشير غالبية الدراسات الحديثة إلى أن هناك العديد من الفوائد التي يمنحها البيض بشكل عام للجسم ومن أبرزها ما يلي:

  • يعد البيض من الأغذية الغنية بالبروتين، وأيضًا الكولين وهو من المواد الهامة المغذية للجسم ولها دور حيوي في وظائف الدماغ.
  •  كما أن تناول بيضة واحدة في اليوم يقي من الإصابة بمرض التنكس البقعي، وهو مرض يصيب كبار السن ويتسبب في فقدان البصر بمركز المجال البصري، وذلك وفقًا لما كشفته إحدى الدراسات.
  • فضلًا عن أن تناول البيض بشكل منظم يحافظ على صحة الشعر والأظافر؛ إذ إنه يتضمن الكبريت والعديد من الفيتامينات والمعادن.
  •  كما يعد تناول البيض بشكل يومي من الأمور الضرورية بالنسبة للمرأة الحامل؛ فالبيض يعد من أفضل مصادر الحصول عل الكولين، الذي يقوم بدور حيوي في وظائف الدماغ، وله دور أهم بالنسبة للجنين؛ إذ يساعد في عملية نمو الدماغ، كما أنه ه يقلل احتمالية إصابة الجنين بالاضطرابات العقلية، وكذلك بمتلازمة داون، ويقلل من احتمالية الإصابة بالخرف لدى كبار السن.
  •  وكذلك يعد البيض من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مما يسهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان وأيضًا بأمراض القلب، وبالرغم من أن قلي أو سلق البيض يقلل من كمية مضادات الأكسدة حتى النصف ولكنها تظل مفيدة إلى حد كبير.
  • وأخيرًا، أشارت دراسة أجريت عام 2009 إلى أن البروتين الموجود بالبيض قد يقلل من مستوى ضغط الدم، ومن ثم  يقلل من احتمالية التعترض للإصابة بأمراض القلب.
طبق من البيض المسلوق الشهي

 ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض صباحًا؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض صباحًا ؟، كشفت دراسة حديثة أن 70% من الأشخاص الذي يتناولون من بيضة وحتى 3 بيضات بشكل دائم ويومي، لم تظهر عليهم أي آثار سلبية، في حين وجد أن 30% لديهم تغير إيجابي في البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يعرف بـ "الكوليسترول السيئ"، إذ تمددت جزيئاته المتكثفة مما يقلل من مخاطره الصحية.

ويشار إلى أن المجموعة الوحيدة التي تأثرت بشكل سلبي أثناء الدراسة هم مرضى السكري؛ إذ زدادت احتمالية إصابتهم بأمراض القلب.

جدير بالذكر أنه لا يمكن الاستغناء عن الكوليسترول؛ إذ يلعب دور هام في منح الجسم القدرة على تصنيع التستوستيرون والإستروجين والكورتيزول، وجميعها هرمونات هامة للجسم.