الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها البيض والشوكولاتة الداكنة.. أطعمة لزيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم

السبت 05/أغسطس/2023 - 10:24 م
الببيض
الببيض


الكوليسترول مادة شمعية دهنية مهمة توجد في الدم لنمو الخلايا وتكوين الهرمونات ومع ذلك، فإن تناول الكثير منه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ويدعو إلى حالات صحية مزمنة أخرى، حيث أنه عندما يرتفع مستوى الكوليسترول، يواجه القلب صعوبة في العمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى ضخ الدم بشكل غير طبيعي، والتي غالبًا ما تؤدي هذه الصعوبة في ضخ الدم إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وألم في الصدر. 

ووفقًا للخبراء، يمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل متكرر في التحكم في مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، لذلك يجب أيضًا الإقلاع عن التدخين، وذلك وفقًا لما ذكرة موقع"thehealthsite".

أطعمة لزيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم

زيت الزيتون
من المعروف أن استخدام زيت الزيتون بدلًا من السمن أو الزيت النباتي عند الطهي أكثر صحة، وذلك كون زيت الزيتون البكر الممتاز هو مصدر غني بفيتامينات E وK بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية،  ويمكن لبعض مضادات الأكسدة هذه أن تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتوقف أكسدة جزيئات LDL. كما أنها تشتهر بخفض ضغط الدم لذلك، بدلًا من استخدام الزيت النباتي، يُنصح بالانتقال إلى هذا الخيار الصحي.

زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند وجوز الهند من أكبر مصادر الدهون المشبعة على وجه الأرض، حيث تصل نسبة الأحماض الدهنية فيهما إلى 90٪، وتعد هذه النوعية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي يتم استقلابها بشكل مختلف، مثل تلك الموجودة في جوز الهند، حيث تذهب مباشرة إلى الكبد ومن ثم يتم تحويلها إلى أجسام كيتونية وبالإضافة إلى ذلك، يقلل زيت جوز الهند من الشهية، مما يجعل الشخص يتناول كميات أقل من السعرات الحرارية، ويمكن للزيت في حد ذاته تعزيز عملية التمثيل الغذائي من خلال تقديم ما يصل إلى 120 سعرة حرارية في اليوم.

الجبنه
يحتوي الجبن على نسبة عالية من البروتين وجميع العناصر الصحية الموجودة في الحليب، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم، حيث أن شريحة واحدة من الجبن تحتوي على 6.7 جرام، أو نفس كمية البروتين الموجودة في كوب واحد من الحليب كامل الدسم.
الشوكولاته الداكنة
الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة وكذلك المعادن بما في ذلك الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز، كما أنها تحتوي على 1٪ من وزنها من الألياف، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الجيدة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستمتعون بالشوكولاتة الداكنة لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يستمتعون بها، حيث تساعد الشوكولاتة الداكنة في مكافحة الشيخوخة عن طريق تجنب تلف الجلد.

المكسرات
توجد الدهون الصحية للقلب بكثرة في المكسرات مثل الفول السوداني والجوز والفستق بالإضافة إلى ذلك، تشتمل هذه المكسرات على الستيرولات النباتية التي تمنع الدم من امتصاص الكوليسترول الضار.

سمكة سمينة
يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية، المتوفرة بكثرة في سمك السلمون والأسماك الأخرى، أن ترفع مستويات HDL وخفض مستويات LDL، مثل السردين والتونة والماكريل من الأسماك الدهنية الأخرى ولزيادة كمية الكوليسترول الجيد في الدم، حاول أن يجب تناول حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية في الأسبوع.

البيض الكامل
غالبًا ما يُترك الصفار، الغني بالدهون والكوليسترول، خارج البيضة ويستهلك البياض فقط، حيث أن كوليسترول البيض غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية ولا يزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

زبادي كامل الدسم
تحتوي جميع منتجات الألبان عالية الدسم  بما في ذلك الزبادي كامل الدسم والمليء بالعناصر الغذائية، على نفس العناصر الغذائية، حيث  يعتبر الزبادي أيضًا مصدرًا جيدًا لبكتيريا البروبيوتيك التي تساعد في إنقاص الوزن والوقاية من أمراض القلب وتحسين الهضم.

أفوكادو
لقد ثبت أن الأفوكادو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الدم من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، كما أنها مصادر رائعة للألياف.