الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طفل في عمر الـ 3 سنوات يكافح الخرف.. ماذا تعرف عن مرض حثل المادة البيضاء؟

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 02:00 ص
الخرف عند الأطفال
الخرف عند الأطفال


طفل يكافح الخرف في سن الـ 3 سنوات فقط، في اللحظة الأولى قد لا تستطيع تصديق أن ذلك حدث بالفعل، والحقيقة أن طفلا يُدعى جوي والتون أُصيب بالفعل بهذه المشكلة، وفق موقع  THE SUN.

كان جوي طفلا طبيعيا ينمو بشكل عادي، ومن ثَم بدأ يفقد المهارات التي طورها، مثل التحدث والقدرة على المشي، مما سبب قلقا للأم وجعلها تتوجه إلى الطبيب.

في الشهرين التاليين لاكتشاف الأم أن طفلها فقد مهاراته، بدأ الطفل يعاني من مشاكل أخرى حيث بدأت قدماه في الدوران للخارج وبعدها فقد القدرة على الجلوس مما أكد وجود شيئ ما خطأ.

لسوء الحظ، تم تشخيص جوي بمرض حثل المادة البيضاء متبدل اللون (MLD) وهي حالة وراثية نادرة تتسبب في تراكم المواد الدهنية في الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والأعضاء وهذا يتسبب في فقدان المهارات الجسدية والعقلية وأعراضه مشابه للخرف، ومن غير المتوقع أن يصل جوي إلى سن الـ 7.

مرض حثل المادة البيضاء متبدل اللون

يحدث مرض حثل المادة البيضاء نتيجة اضطرابات وراثية لدى الوالدين حيث يحمل كل من والدي الطفل المصاب نسخة من الجين غير الطبيعي، يؤدي هذا المرض إلى تراكم المواد الدهنية في الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والأعضاء وهذا يتسبب في فقدان المهارات الجسدية والعقلية.

تختلف أعراض المرض على حسب المرحلة العمرية للطفل، ولكنها قد تنطوي على أعراض الخرف والشلل ومشاكل الأعصاب.، ويمكن تشخيص المرض عن طريق إجراء فحوصات التحري قبل الولادة ودراسات التوصيل العصبي والاختبارات الدَّمويَّة والبوليَّة، وللأسف. يسبب هذا المرض الوفاة المبكرة، ولا يمكن مُعالجته أو الشفاء منه، ولكن تجري دراسة خيارات المعالجة من قبل الأطباء.

الجدير بالذكر أن أعراض هذا المرض غالبًا ما تبدأ قبل عمر 4 سنوات، وتؤدي إلى الوفاة عند عمر 9 سنوات كحد أقصى.