السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جزء منها مشتق من دماغ الخنزير لعلاج الخرف.. أبرز فوائد العلاج بالببتيد

السبت 19/أغسطس/2023 - 04:30 م
علاج الببتيد
علاج الببتيد


ينشر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول فوائد العلاج بالببتيد، حيث إنه يعمل على تعزيز المناعة ويقلل الالتهابات، وحل الإجابة عن سؤال «ما هي فوائد العلاج بالببتيد؟».

وكشف موقع health news عن فوائد العلاج بالببتيد، فهي واسعة النطاق وتعتمد على نوع معين من الببتيد المستخدم والحالة الصحية للفرد.

ويوضح الموقع أن علاج الببتيد يعمل على تحسين وظيفة المناعة والتوازن، حيث يمكن أن تعزز العلاجات المناعية الببتيدية التوازن المناعي عن طريق الحد من انتشار الأنشطة الالتهابية للخلايا المناعية الشاذة، فضلا عن دعم تكاثر الخلايا التائية المنظمة للمناعة. 

ويشير الموقع إلى أنه يمكن لبعض الببتيدات أيضًا أن تعزز وظيفة الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على محاربة العدوى والأمراض. 

وحسب الموقع، فإن العلاج بالببتيد يعزز الوظيفة المعرفية، حيث يمكن للببتيدات العمل على تنشيط الذهن، فضلا عن تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة والتركيز، للحصول على أداء عقلي أفضل. 

مفيد لمرضى الزهايمر والخرف

وهناك علاج يطلق عليه سيريبروليسينن يعالج الالتهابات العصبية، ومشتق من دماغ الخنزير، ومفيد لمرضى الزهايمر والخرف وإصابات الدماغ الرضحية والسكتة الدماغية.

يقلل الالتهاب

يقلل الالتهاب، حيث يمكن أن يقلل العلاج الببتيد الالتهاب عن طريق استهداف مستقبلات محددة ومسارات إشارات مرتبطة بالالتهاب. 

تنشيط السيتوكينات

ويعمل على تنشيط السيتوكينات المضادة للالتهابات وتمنع السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، مما يقلل الالتهاب، كما يمكن أن تقلل الببتيدات أيضا من إنتاج الجذور الحرة التي تساهم في الالتهاب المزمن. 

يحسن التمثيل الغذائي

يعمل العلاج بالببتيد على تحسين التمثيل الغذائي، حيث يمكن أن تحفز الببتيدات مثل الببتيدات المطلقة لهرمون النمو (GHRPs) إفراز هرمون النمو (GH) وتحسين التمثيل الغذائي.

كما أنها تعمل على تعزيز فقدان الدهون، وزيادة إنفاق الطاقة، وتحسين الصحة العامة ومستويات الطاقة.