الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أطعمة عليكم تجنبها في وجبة الإفطار

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 10:00 ص
وجبة الإفطار
وجبة الإفطار


في الوقت الذي يشدد فيه الخبراء على أهمية وجبة الإفطار، التي يجب أن تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، فإنهم يحذرون أيضا من تناول أنواع معينة من الأطعمة، التي ينبغي تجنبها صباحا.

ويرجع السبب وراء التحذير من تناول هذه الأطعمة في وجبة الإفطار إلى أنها تؤدي إلى الخمول وتؤثر على قدرة الشخص على التركيز، كما تزيد فرص الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، وفق ما نشره موقع healthline.

5 أطعمة عليكم تجنبها في وجبة الإفطار

تشمل قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها في وجبة الإفطار، ما يلي:

الأطعمة المقلية

يقع الكثير من الناس في خطأ شائع، وهو تناول الأطعمة المقلية التي تكون غنية بالدهون والدسم، مما يزيد من خطر الإصابة بـ السمنة، فضلا عن مشكلات المعدة والجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام المعدة وعسر الهضم.

الفطائر المحلاة

لا توفر الفطائر المحلاة أي قيمة غذائية، لأنها تتكون من الدقيق الأبيض المكرر والزبدة والسكريات، وبالتالي فهي من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، فضلاعن الدهون.

وفي حين ينبغي تناول البروتين والألياف في وجبة الإفطار، فإن الفطائر المحلاة خالية من أيهما.

اللحوم المصنعة

كثير منا يلجأ إلى اللحوم المصنعة لتناولها في وجبة الإفطار، لكن هناك أضرارا عدة لهذه الأطعمة، التي تؤدي إلى مشكلات الجهاز الهضمي، وزيادة الوزن.

وتشكل اللحوم المصنعة خطرا أكبر على الصحة، لأنها تحتوي على إضافات مثل النتريت، التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة.

حبوب الإفطار

تعرف حبوب الإفطار بطعمها اللذيذ، لكنها ليست صحية، وخصوصا عند تناولها في وجبة الإفطار، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي تشكل ضررا على الصحة العامة.

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض لا يحتوي على نسبة جيدة من الأألياف التي يوفرها الخبز البني، كما أن الدقيق الأبيض يسبب ارتفاعا كبيرا في سكر الدم، ثم سرعان ما ينخفض مرة أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، على عكس الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الذي يستغرق وقتا أطول لامتصاصه، وبالتالي فإنه يحافظ على طاقة الإنسان لفترة أطول.