السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟.. نصائح هامة تعرف عليها

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 11:01 م
كيف أقوي علاقتي مع
كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟


كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟.. سؤال هام يرغب العديد من الآباء والأمهات في معرفة إجابته؛ حتي يمكن تنشئة الطفل نشأة سوية ويكون شخص صالح يفيد نفسة وأهله ومجتمعه؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟.

كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟

وللإجابة عن سؤال كيف أقوي علاقتي مع طفلي؟، يذكر عارف عبدالله المرشد التربوي، إلى أن هناك عدة طرق ونصائح هامة تسهم في تقوية علاقة الأب والأم بالطفل منذ صغره، مشيرًا إلى أنه من أبرز هذه النصائح ما يلي:

معاملة الطفل بلطف 

يجب على الوالدين بمعاملة الطفل بطريقة لطيفة مثل أن نقول له عبارة معينة مثل: شكرًا أو لو سمحت أو تفضل، فهي عبارات تترسخ داخله وتظل معه طوال حياته مما يعزز شخصيته وتزيد من ثقته بذاته. 

أم تحتضن طفلتها

ترك الطفل يعيش طفولته  

لعل من أكثر الأخطاء التي تضعف علاقة الطفل بوالديه مثل ترديد عبارة أنت كبير منذ صغره، فهو طفل يجب أن يعيش سنه ويلهو ويلعب مع أقرانه وعدم تكليفه بأعمال تفوق عمره.

تخصيص ركن للطفل في المنزل 

يمكمن جعل طفلك مبدعا من تخصيص ركن خاص له لوضع أغراضه الخاصة التي يحرص عليها وممارسة هواياته.

الوفاء بالوعد مع الطفل

يجب عدم مخالفة أي وعد مع الطفل؛ حتى لا يشعر بالإحباط والخذلان في حال عدم تنفيذ الوعود، إذ يتعلم الطفل الوفاء بالوعود والمحافظة على الأمانة من والديه.

الاعتذار للطفل عند الخطأ في حقه

ليس هناك ما يمنع اعتذار الأم والأب لطفلهما في حال صدور أي تصرف خاطئ بشأنه.

إخبار الطفل بأننا نحبه بشكل دائم

يجب ألا تتوقف الأم وكذلك الأب عن ترديد بعض العبارات المحببة لدى الطفل مثل "أنا أحبك" عدة مرات خلال اليوم والمداومة على لمسه واحتضانه.