الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 فوائد صحية للطماطم.. الوقاية من الخرف وتجنب الإصابة بالسرطان أبرزها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:00 م
طماطم
طماطم


تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد، التي يمكن الحصول عليها من تناول الطماطم، وفق موقع  verywell health.

فوائد صحية للطماطم:

دعم صحة القلب

يمكن للإنسان أن يحصل على كمية البوتاسيوم التي يحتاجها من الطماطم، حيث إن الكمية الموجودة داخل حبة متوسطة من الطماطم تعادل الكمية الموجودة في الموز.

الجدير بالذكر، أن البوتاسيوم والصوديوم من العناصر الهمة لصحة القلب، حيث يحتاج القلب لكل منهما حتى يتمكن من الانقباض والاتساع، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم هام لاسترخاء الأوعية الدموية.

الوقاية من الخرف

البوتاسيوم الموجود في الطماطم يساعد على تقوية القلب ويلعب دورا في وظيفة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، حيث وجدت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون البوتاسيوم بنسبة أكبر من الصوديوم لديه صحة عقلية أفضل.

الوقاية من سرطان البروستاتا

تناول الطماطم المطبوخة من الممكن أن يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا،على الرغم من أن طهي الطماطم يؤدي إلى الإضرار بمحتوى فيتامين C، إلا أنها يزيد من توافر العديد من مضادات الأكسدة المهمة التي قد تحمي من نمو السرطان، خاصة عند الرجال حيث تساعد إحدى المواد الموجودة في الطماطم تساعد على تقليل أي مشاكل متعلقة بالبروستاتا.

توازن نسبة السكر في الدم 

يمكن أن تساعد الطماطم على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث تحتوي على ألياف تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وحركات الأمعاء. حيث تساعد الألياف على تبطيء عملية الهضم مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول دون أن يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم، وهو أمر نريده في حالات مرض السكري.

تعزيز صحة الجلد والشعر ونمو الأظافر

تحتوي الطماطم على حمض الكلوروجينيك، وهو مركب يمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى فيتامين C وA الموجود في الطماطم النيئة الذين  يساعدون في تفتيح مظهر البشرة والشعر والأظافر.