السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن تشخيص السرطان ذاتيًا من خلال اختبار بسيط؟

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 08:30 ص
اختبار
اختبار


كشف عدد من الباحثين عن إمكانية تشخيص السرطان ذاتيًا من خلال اختبار بسيط للبول خلال وقت قريب، حيث ابتكر الباحثون مستشعرًا جديدًا للجسيمات النانوية، والذي يعمل تمامًا مثل اختبار الحمل، لاكتشاف المرض القاتل بسرعة وبتكلفة زهيدة.

تشخيص السرطان ذاتيًا من خلال اختبار البول

يمكن استخدام المستشعرات للتمييز بين أنواع السرطان المختلفة وتقييم ما إذا كانت الأورام تتكرر بعد العلاج، وصُممت الجسيمات النانوية للبحث عن الأورام وإصدار تسلسلات الحمض النووي عندما تفعل ذلك، والتي يمكن بعد ذلك اكتشافها في البول، كما يمكن أن يكشف تحليل "الرموز الشريطية" للحمض النووي عن تفاصيل ورم المريض.

وأظهرت الاختبارات الأولية على الفئران، وفقا لـ web md، إمكانية استخدام أجهزة استشعار لاكتشاف نشاط خمسة إنزيمات مختلفة معبر عنها في الأورام، وهناك المزيد من التجارب السريرية على البشر في الوشيكة.

بهدف جعل الاختبار فعالًا من حيث التكلفة ويمكن الوصول إليه بسهولة قدر الإمكان، صمم المهندسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة ليتم إجراؤه على شريط من الورق - على غرار اختبار كوفيد للحمل.

قال الدكتور سانجيتا بهاتيا، وهو مهندس بيولوجي وأستاذ في معهد MIT للهندسة الطبية والعلوم والهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر (EECS): "نحاول الابتكار في سياق إتاحة التكنولوجيا لبيئات الموارد المنخفضة والمتوسطة. 

 

 

وأضاف: يعد وضع هذا التشخيص على الورق جزءًا من هدفنا المتمثل في إضفاء الطابع الديمقراطي على التشخيص وإنشاء تقنيات غير مكلفة يمكن أن توفر لك إجابة سريعة في نقطة الرعاية.

في الاختبارات الأخيرة التي أجريت على الفئران، أظهر الباحثون أن لوحة مكونة من خمسة رموز شريطية للحمض النووي يمكن أن تميز بدقة الأورام التي نشأت لأول مرة في الرئتين من تلك التي تكونت من خلايا سرطان القولون والمستقيم التي انتشرت إلى الرئتين.