الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وداعا للرجيم القاسي.. عقار جديد يمنع زيادة الوزن مع تناول الوجبات السريعة

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 07:58 م
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


يعاني المصابون بالسمنة المفرطة من الرجيم القاسي، حيث يرغبون في تناول المأكولات السريعة ولكن لكثرة الدهون بها لا يجب تناولها لكي يتم إنقاص الوزن بسهولة، ولكن وداعا للرجيم القاسي، حيث تم تطوير عقار جديد يمنع زيادة الوزن مع تناول الوجبات السريعة

وكشف موقع Science Alert، عن كيفية تمكن الفئران من الحفاظ على حياتهم من زيادة الوزن ومخاطر السمنة، على الرغم من تغذيتهم على نظام غذائي غني بالسكر والدهون طوال معظم حياتها، من تجنب زيادة الوزن وحماية أكبادها عندما تم علاجهم بعقار تجريبي جديد.

وكشف فريق البحث في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو، عن المختصر الكيميائي CPACC.

وأوضحت أنه يعمل عن طريق الحد من دخول المغنسيوم إلى الميتوكوندريا، كما تعتبر أجزاء الخلية المسؤولة عن توليد الطاقة وحرق السعرات الحرارية، في تورطها في مجموعة من الأمراض، كأمثال (السمنة - السكري - أمراض القلب - الأوعية الدموية).

ويقول ماديش مونسوامي، عالم الكيمياء الحيوية الجزيئية في جامعة تكساس في سان أنطونيو، إن نتائج الدراسة جاءت بعد ساعات كبيرة من العمل.

ووفقا للدراسة تبين أن الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، يأتي معهم المغنيسيوم، وهو يعتبر أحد الأيونات الأربعة الرئيسية ذات الشحنة الموجبة التي تساهم في الوظائف الخلوية للجسم عن طريق عدة طرق.

وتشرح الدراسة أن المغنيسيوم له العديد من الأدوار المهمة في الحفاظ على الصحة، حيث يعمل على ما يلي:-

  • تنظيم نسبة السكر في الدم
  • تنظيم ضغط الدم
  • المساعدة في بناء العظام القوية

والعقار الجديد تم اكتشافه أثناء دراسة تأثير حذف جين معين يسمى MRS2، ويعمل على تشفير بروتين ناقل المغنيسيوم يسمى Mrs2، والبروتين عبارة عن قناة تنقل المغنسيوم عبر الميتوكوندريا.

وجربوا هذا على الفئران لتظهر النتائج في النهاية، حيث تناول الفئران نظاما غنيا بالدهون والسكر والسعرات الحرارية العالية، مع حذف جين MRS2 منها، ليبين ظهور فئران أضغر جحما وصحة أفضل مع الدهون والسكريات الميتوكوندريا.

ولم يظهر أي علامات من مرض الكبد الدهني في الكبد أو الأنسجة الدهنية لدى الفئران، وهذا المرض ينتج نتيجة تناول الدهون والسكر.

والقائمين على الدراسة أكدوا أن تطبيق الدراسة على الفئران ليست بالضرورة تطبيقها على البشر، نظرا لأن لها بعض القيود، وخاصة مع استخدام هذا النظام الغذائي طويل الأمد، مع توضيح تأثير حذف جين MRS2 عليهم.