الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي: النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عند انقطاع الدورة.. والأسباب كالتالي

الخميس 24/أغسطس/2023 - 08:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


يعاني الكثير من حالة تكون فيها العظام ضعيفة لدرجة أن تصاب بالكسور بسهولة، وتزيد هذه الحالة عن النساء، حيث يعاني أكثر من نصف النساء في مرحلة انقطاع الطمث من مقدمة لـ هشاشة العظام، إذ تنخفض كثافة المعادن في العظام.

أسباب هشاشة العظام

وبدوره قالت اختصاصي العظام الدكتور نيكي كيي، لصحيفة صن أون صنداي هيلث: خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، لا تزال العظام في طور النمو، وتصل إلى ذروة كتلة العظام في أوائل العشرينات من العمر، ومع تقدم العمر تبدأ في فقدان العظام بسرعة أكبر من اكتسابها.

ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، ننتج كمية أقل من الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن صحة المفاصل والجلد المتمدد، مما يجعلها أضعف، ويمكن أن ينتشر مرض هشاشة العظام في العائلات، مما يجعل بعض الأشخاص عرضة للإصابة به وراثيًا.

ويمكن لعادات وظروف نمط الحياة في وقت مبكر من الحياة أن تزيد من مستويات المخاطر، وتشمل التدخين وتناول الكحول واضطرابات الأكل ومشاكل الغدة الدرقية والأدوية مثل استخدام الستيرويد على المدى الطويل أو الأدوية المضادة للإستروجين بعد سرطان الثدي.

 

تعتبر المفاصل الضعيفة والمؤلمة، مثل آلام الورك علامة على هشاشة العظام، والتي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في المشي وتتسبب في قلة النوم، ويمكن أن يكون الفحص لتقييم كثافة المعادن في العظام مؤشرًا جيدًا على صحة العظام.

وقالت الدكتورة كيي، إن صحة العظام مهمة ولكن يتم تجاهلها في كثير من الأحيان.

وأضافت: يتكون الهيكل العظمي من العظام التي توفر للجسم الدعم والبنية والاستقرار والحماية للأعضاء الحيوية، لكن العظام لها وظائف أخرى أيضًا، إنها تتفاعل مع العضلات لتمكين الحركة وتقوم بتخزين المعادن الحيوية، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والتي تساعد في الحفاظ على الصحة.