الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح للوقاية من الإصابة بـ هشاشة العظام أثناء الحمل.. مهمة لكل سيدة حامل

السبت 01/يوليو/2023 - 08:20 ص
الحمل
الحمل


الحمل فترة تحويلية في حياة المرأة، مليئة بالتغييرات الجسدية، ومع ذلك من الضروري عدم التغاضي عن صحة العظام، حيث يمكن أن تشكل هشاشة العظام في فترة الحمل مخاطر غير متوقعة مما يؤثر على كل من الأم والطفل.

وجد علم أمراض النساء والتوليد أن هشاشة العظام المرتبطة بالحمل يمكن أن تعود خلال حالات الحمل اللاحقة، ولقد ثبت أن معدل تكرار الكسر يختلف، حيث يصل إلى 33 % في بعض الحالات.

لذلك، من المهم إبلاغ النساء المصابات بهشاشة العظام من الحمل أن هناك فرصة ضئيلة لكسر عظام أخرى أثناء الحمل اللاحق.

نصائح للحفاظ على صحة العظام أثناء الحمل
 

وبحسب موقع onlymy health، فإن الدكتور مانجري كوماري جوبتا طبيب أمراض النساء سرد طرقًا لتعزيز صحة العظام أثناء الحمل، والتي حددها فيما يلي:

نظام غذائي متوازن

النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على عظام قوية. خلال فترة الحمل، يصبح من المهم جدًا اتباع نظام غذائي متكامل غني بالعناصر الغذائية الأساسية. يمكن أن تكون الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك والمكسرات والحبوب المدعمة مفيدة.

تناول الكالسيوم

تناول الكالسيوم بشكل منتظم ضروري خلال فترة الحمل حيث يعزز صحة العظام، لذا يجب مراجعة  مقدم الرعاية الصحية لتحديد مكملات الكالسيوم المناسبة، إذا لزم الأمر.

فيتامين د

يعتمد كل من امتصاص الكالسيوم وصحة العظام بشكل أساسي على فيتامين د. ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس والمصادر الغذائية مثل الحليب المدعم والبيض والأسماك الدهنية. 

ومع ذلك، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بمكملات فيتامين د، خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من التعرض لأشعة الشمس أو النقص فيها.

مارس التمارين الرياضية بانتظام

لا يعزز النشاط البدني المنتظم الصحة العامة فحسب، بل يقوي العظام أيضًا.

وأوضح الدكتور جوبتا: التمارين منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة ويوجا ما قبل الولادة يمكن أن تكون مفيدة أثناء الحمل، حيث تساعد هذه الأنشطة في الحفاظ على كثافة العظام وتحسين التوازن، وتقليل مخاطر السقوط والكسور.

 

تجنب التدخين 
يمكن أن يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة العظام. من الضروري تجنب هذه العادة أثناء الحمل، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

إدارة الوزن بشكل آمن

ونصح طبيب أمراض النساء: حافظي على وزن صحي أثناء الحمل باتباع إرشادات زيادة الوزن المناسبة التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية الخاص بكي. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو فقدانه المفرط إلى إجهاد عظامك، لذلك من المهم تحقيق نهج متوازن.

تدربي على الوضعية الصحيحة

يساعد الحفاظ على وضعية جيدة في تخفيف الضغط على العظام والمفاصل، ومع نمو طفل، يتغير مركز جاذبيته، مما قد يؤدي إلى سوء وضعية الجسم وزيادة الضغط على العظام، لذا ينصح بالتركيز على الجلوس والوقوف بشكل مستقيم، باستخدام الوسائد أو الوسائد الداعمة عند الضرورة.