السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يكتشف أثناء الضحك.. أعراض مرض العصب الحركي

الخميس 24/أغسطس/2023 - 09:00 ص
مرض العصب الحركي
مرض العصب الحركي


يعد ضعف العضلات وتيبس المفاصل من الأعراض الشائعة لـ مرض العصب الحركي، لكن هذه الحالة التي تؤثر على الدماغ والأعصاب، لها عدة علامات تحذيرية أخرى غير عادية.

وحسب ما نشره موقع the sun، يمكن أن يكون الضحك في الوقت غير المناسب من أوائل ما يظهر من الأعراض، أو البكاء بشكل غير متوقع في لحظة قد تبدو خاطئة، فإن معظم الحالات يكون هذا العرض مؤقتًا ويخف بمرور الوقت.

 أعراض مرض العصب الحركي

ولكن يمكن أن يكون الأمر مؤلمًا ويسبب القلق، لذا يُنصح بالتحدث إلى طبيب أعصاب أو فريق رعاية صحية واجتماعية أوسع للحصول على التوجيه.

وتشمل المؤشرات المحتملة الأخرى للخلل العصبي المتعدد، الذي يؤثر على العديد من الأشخاص: فقدان كتلة العضلات، والهزال، ومشاكل الحركة والتنقل، كما أن التيبس شائع أيضًا، وكذلك التشنجات.

وكما أنه سيعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في النطق والتواصل وضيق في التنفس وتغيرات في اللعاب.

 

يحدث مرض الخلايا العصبية الحركية بسبب مشكلة في الخلايا الموجودة في الدماغ والأعصاب التي تسمى الخلايا العصبية الحركية، وتتوقف هذه الخلايا تدريجيًا عن العمل مع مرور الوقت، لكن سبب حدوث ذلك غير معروف، كما تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية.

ومن المعروف أن لاعب اتحاد الرجبي الاسكتلندي دودي وير عانى من هذه الحالة، توفي عن عمر يناهز 52 عاما، إلى جانب العديد من الاشخاص مثل: نجم دوري الرجبي السابق روب بورو لديه أيضًا مرض العصب الحركي.