الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف مضاد حيوي جديد للتغلب على الجراثيم المقاومة للعقاقير

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:30 م
المضاد الحيوي
المضاد الحيوي


استطاعت مجموعة من الباحثين، استخراج مضاد حيوي (كلوفيباكتين) من ميكروبات تعيش في التربة الرملية في ولاية كارولينا الشمالية، ووجدوا أنه يعمل بشكل مختلف عن المضادات الحيوية الأخرى التي تم اكتشافها سابقًا، وبالتالي قد يساعد في التغلب على الجراثيم المقاومة للعقاقير الموجودة حاليًا وفق موقع NEW ATLAS.

الجهاز المستخدم في الاكتشاف

استخدام الباحثون من الولايات المتحدة وألمانيا جهاز يُعرف باسم  iCHip لتطوير المضاد الحيوي، ويمسح هذا الجهاز يسمح للعلماء بزراعة البكتيريا التي كانت تعتبر حتى الآن مادة مظلمة بكتيرية، أو البكتيريا التي لا يمكن زراعتها في المختبر، والحقيقة أن 99% من البكتيريا تقع ضمن هذه الفئة.

 بعد تطوير الجهاز ساعد الباحثين في العثور على كلوفيباكتين، وهو مضاد حيوي تنتجه ميكروبات التربة الموجودة في ولاية كارولينا الشمالية المعروفة باسم Eleftheria terrae subspecies carolina، وتنتج هذه البكتيريا مادة كلوفيباكتين لمهاجمة ميكروبات التربة الأخرى، وبالتالي تساعدها على التغلب عليها.

بمجرد اكتشاف الباحثين للمضاد الحيوي، بدأو العمل عليه لمعرفة طريقة عمله، ووجدوا أن آلية قتله تختلف عن آلية قتل المضادات الحيوية الموجودة حالية.

على الرغم من أن بعض المضادات الحيوية الحالية تعمل على تدمير جدران الخلايا البكتيرية، فإن كلوفيباكتين فريد من نوعه في الطريقة التي يحبس بها هذه الجزيئات المعروفة باسم البيروفوسفات، مما يعزز الأمل في أن كلوفيباكتين قادر على اختراق دفاعات الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية هو حقيقة أنه يخطو خطوات قليلة إلى الأمام في معركته ضد البكتيريا.

تم تجرية كلوفيباكتين على الفئران ووجدوا أنه فعال في مكافحة مجموعة كبير من البكتيريا مسببة الأمراض، خاصة البكتيريا الإيجابية، مثل التي تسبب عدوى المستشفيات الشائعة.

يخطط فريق البحث الآن لمعرفة كيفية الاستفادة من فعالية كلوفيباكتين، ويقول إن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يصبح المضاد الحيوي متاحًا على نطاق واسع كدواء، حيث سيتعين عليه السير في المسار المعتاد للتجارب السريرية والموافقات.