الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد استخدامه بين الشباب للترفيه.. دراسة: غاز الضحك يسبب عيوبا عصبية وتلفا بالحبل الشوكي

الخميس 24/أغسطس/2023 - 09:00 م
غاز الضحك
غاز الضحك


كشفت دراسة تم إجراؤها في جامعة تورونتو الكندية، ونُشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، أن أكسيد النتروز، الذي يُطلق عليه غاز الضحك يؤدي لمشكلة عصبية خطيرة، وتلف في الحبل الشوكي.

ما هو أكسيد النتروز؟

وأكسيد النتروز أو غاز الضحك، يتم استخدامه في الأغراض الطبية والتخدير وتسكين الألم عند العمليات الجراحية والأسنان.

ويطلق عليه اسم غاز الضحك لأنه يسبب استرخاءً تاما للجسم عند الاستنشاق، ولكن استخدامه في الفترة الأخيرة بطريقة خاطئة بين الشباب لأغراض ترفيهية، أصبح مصدر قلق.

الاستخدام الخاطئ لغاز الضحك يسبب عيبوبا عصبية وتلفا في الحبل الشوكي

وأكدت الدراسة أن الاستخدام قصير الأمد لهذا الغاز، من الممكن أن يسبب مضاعفات، ولكن الإفراط في استخدامه يسبب مشاكل عصبية.

وقال الدكتور سيريل دي هاليوكس قائد فريق البحث، إن الاستخدام المستمر لأكسيد النتروز، يؤدي لمشاكل صحية خطيرة تتمثل في نقص فيتامي ب 12، ويسبب آثارا صحية طويلة المدى، ومشاكل عصبية.

وحسب الدراسة التي تم نشرها مؤخرا تبين أن التأثيرات السلبية الأكثر شيوعا للسمية العصبية الناتجة عن الاستخدام المزمن لهذا الغاز، تؤدي لتلف الحبل الشوكي (اعتلال النخاع).

كما أن الاستخدام المزمن لغاز الضحك، يسبب تلف الأعصاب الذي يؤثر على القوة والإحساس، أي يسبب الاعتلال العصبي، فضلا عن التشوهات السلوكية، التي تتمثل في اعتلال الدماغ.

وذكرت الدراسة، أنه يفضل العلاج بالتوقف عن غاز الضحك والحصول على مكملات فيتامين ب 12 والميثيونين، حيث يجب مراجعة الطبيب أولا.

ووفقا للدراسة، فإن الباحثين يطالبون الأطباء بالاستفسار عن استخدام أكسيد النتروز في المرضى، وخاصة الذين يعانون نقص فيتامين بـ12 في الجسم.