الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب: انقطاع التنفس أثناء النوم من الأعراض الخطيرة لـ السمنة عند الأطفال

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 04:00 ص
السمنة عند الأطفال
السمنة عند الأطفال


تعتبر السمنة لدى الأطفال مثيرة للقلق لعدة أسباب، من بينها أن شدة اضطراب النوم المعروف باسم انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، يظهر مع زيادة مستويات السمنة والعمر.

أضرار السمنة على التنفس أثناء النوم

وبحثت دراسة جديدة بحسب ما نشر hindustantimes، عن دور السمنة في انقطاع التنفس أثناء النوم لدى الأطفال، مما يشير إلى الدور الذي تلعبه السمنة في هذه الحالة، وتأثيراتها المرتبطة على التفكير والذاكرة، وضعف الأداء الأكاديمي ومشاكل السلوك، والنعاس المفرط أثناء النهار وصحة القلب على المدى الطويل.

وبدوره قال الدكتور رومين جونسون، طبيب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال: عادة ما يعتبر انقطاع التنفس أثناء النوم حالة تؤثر على البالغين، ولكن مع تزايد معدلات السمنة لدى الأطفال، فإننا نشهد أعدادًا متزايدة من الأطفال المرضى الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

وأضاف: تشير الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات السمنة والتقدم في السن هما عاملان رئيسيان في هذه المشكلة، وأن الجهود المبذولة لمعالجة السمنة لدى الأطفال يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في تحسين نوعية النوم وتقليل الآثار الضارة لانقطاع التنفس أثناء النوم وبقايا انقطاع التنفس أثناء النوم.

العلاج التقليدي للأطفال هو الاستئصال الجراحي للزوائد اللحمية واللوزتين، ومع ذلك أشار مؤلفو الدراسة إلى أن بعض الأطفال يستمرون في الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم بعد الجراحة.

وكما أوضح الدكتور رومين جونسون أن فهم كيفية تقاطع الوضع الاجتماعي والاقتصادي مع انقطاع التنفس أثناء النوم عند الأطفال أمر بالغ الأهمية، لأن العيوب الاجتماعية يمكن أن تؤثر بشكل أكبر على عواقب سوء نوعية النوم، والأطفال الذين يعانون من كلا الأمرين قد يكونون أكثر عرضة للخطر ويحتاجون إلى تدخلات مستهدفة.