الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل منتجات الألبان ضارة لمرضى السكر؟.. طبيب يجيب

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 05:00 ص
مريض السكر
مريض السكر


تُحدد لمريض السكر الأطعمة التي تساعده في الحفاظ على مستوى السكر في الجسم، حيث إن التمادي في تناول أطعمة معينة أو الإكثار من نوع محدد قد يضر بمريض السكر لذا ينصح الأطباء ببعض الأطعمة ويحذرون من الأطعمة الأخرى. 

الأطعمة المفيدة لمريض السكر

وبدوره، كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، أن الفركتوز السكر الموجود في الفاكهة غير مضر خاصة في الفاكهة التي تحتوي على الألياف، ومن المهم لمرضى السكر أن تناول حبة واحدة من أي فاكهة.

وأضاف أستاذ أمراض الباطنة والسكر: أنه مسموح لمرضى السكر بجميع أنواع الفواكه لكن في الحدود المعقولة، فعلي سبيل المثال لا يوجد ضرر من تناول حبة بلحة أو اثنتين في رمضان، متابعا: هناك مأكولات ضارة لمرضى السكر لكن ليست الفاكهة والخضراوات والأسماك ومنتجات الألبان.

وأشار الدكتور أسامة حمدي، إلى أن منتجات الألبان لا تضر مريض السكر، لكنها قد تؤثر على الوزن، وفقا لآخر الأبحاث، كون الدهون المشبعة في منتجات الألبان مفيدة بشكل عام.

منتجات الألبان وأهميتها لمريض السكر

وأوضح حمدي أن الدهون المشبعة في اللحوم ضارة جدًا، عكس الألبان، كون الأخيرة قصيرة ومتوسطة الطول، والأخطر دهون اللحوم المخلقة مثل اللانشون والهوت دوج، كونها تشمل مواد مضرة للقلب.

ونصح الطبيب بعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء لمدة مرة أو مرتين أسبوعيا، لافتا إلى أن الألبان المخمرة مثل الزبادي واللبن الرايب مفيدة جدا كونها تحسن بكتيريا الأمعاء.

ونفى ما يتردد حول تسبب الجبن الرومي في الإضرار بمرضى السكر، معلقا: «منتجات الألبان معظمها نعمة من عند الله».